موقع الفرقلس
يمكنك مشاهدة جميع أقسام موقع الفرقلس ((كزائر))

لكن لا يمكنك المشاركة بالمواضيع إلا بعد التسجيل

اذا كنت تملك عضوية في موقع الفرقلس اختر ((دخول))

اذا كنت ترغب بأن تصبح عضو في موقع الفرقلس اختر ((تسجيل))

موقع الفرقلس

موقع الفرقلس الرسمي على شبكة الانترنت : WWW.FRKLS.COM
 
الرئيسيةموقع الفرقلسمكتبة الصوربحـثبريد موقع الفرقلسدليل هاتف الفرقلسلوحة المفاتيح العربيةخدمة الترجمةخريطة الفرقلسالقرآن الكريمالتسجيلدخول





شاطر | 
 

 الكبد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصقر الجارح

avatar

العمر : 31
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 11160
السٌّمعَة 1

مُساهمةموضوع: الكبد   9/5/2007, 09:52

ماذا تعرف عن ... الكبد ...؟
للدكتور سيد أحمد عبد البر
- إذا كنت واحدا ممن يغرمون بالمعلومات الطبية.
-إذا كنت واحدا ممن يغرمون بمعرفة حقائق طبية عن جسم الإنسان.
- فإني أدعوك لقراءة هذه الصفحات ففيها بعض اللقطات السريعة عن الكبد.
من أجل صحتك.....
أكبر عضو في جسم الإنسان هو الكبد ويزن حوالي 2% من وزن الجسم أي حوالي واحد ونصف كيلوجرام. ومهما قام العلماء ببحوثهم فإن الأيام تؤكد أن الكبد مليء بالأسرار.
ويقع الكبد في الجزء الأيمن العلوي من التجويف البطني تحت الضلوع ويصل سطحه العلوي إلى حلمة الثدي الأيمن ويمتد هذا السطح إلى حلمة الثدي الأيسر وهو يقع تحت الحجاب الحاجز مباشرة وهو الذي يفصله عن القلب والرئتين.
والكبد ينقسم إلى عدة أجزاء تسمى الفصوص وله أربطة كثيرة تربطه بالحجاب الحاجز والمعدة و الإثنى عشر وله بوابة يدخل منها الدم من القلب إلى الكبد وتبلغ كمية الدم الداخلة عن هذا الطريق حوالي 300 سنتيمتر مكعب في الدقيقة. وكذلك الوريد البابي وهو يحمل الدم من المعدة والأمعاء والبنكرياس والطحال إلى الكبد وتبلغ كمية الدم الداخلة عن هذا الطريق حوالي 200 سنتمتر مكعب في الدقيقة.
وبعملية حسابية بسيطة تجد أن كمية الدم الواردة للكبد في الدقيقة تساوي وزنه تقريبا.
ويجدر الذكر هنا أن كمية الدم في الدورة الدموية لجسم الإنسان تبلغ حوالي 6 لتر فإن هذه الكمية تقريبا تصل الكبد كل دقيقة.
ويخرج الدم من الكبد بواسطة الأوردة الكبدية ليعود إلى القلب وتتم الدورة الدموية.
ويوصل الكبد بالإثنى عشر قناة هي قناة الصفراوية وهي تحمل العصارة الصفراوية من المرارة إلى الأمعاء لتؤدي دورها في عملية الهضم.
ويفرز الكبد حوالي لترين من السائل المراري في اليوم، ومن المعلوم أن الجسم لا يحتاج إلى هذا السائل إلا أثناء عملية الهضم فقط..وعلى هذا الأساس لابد أن يكون هناك مخزن لتخزين العصارة الصفراوية وهي كيس المرارة وبها تتم عملية تركيز هذا السائل بين كل وجبة وأخرى، وحجم السائل المراري هنا 600سنتمتر مكعب يتم تركيزها 20 مرة فيصبح 30 سنتمتر مكعب وهو حجم الحويصلة المرارية فإذا فقدت المرارة قدرتها على التركيز فإنها بذلك تكون قد فقدت وظيفتها الأساسية وفي هذه الحالة من المستحسن بل من الضروري إزالتها واستئصالها حتى لا تكون سببا في متاعب يتعرض لها صاحبها حيث أن وجود المرارة الغير قادرة على التركيز له أضراره حيث أنها قد تلتهب وتبدأ في تكوين الحصوات.
وكبد الإنسان معمل متقدم جدا يقوم بوظائف وأعمال لا يقدر عليها أكبر وأحدث المعامل في العالم، إنه معجزة من معجزات الخالق جلّت قدرته فإنه يقوم بوظائف عديدة منها:
- تكوين السائل المراري الذي يساعد على الهضم وعلى امتصاص فيتامين " أ " وفيتامين " د " ويترتب على نقص في فيتامين " د " نقص الكلسيوم في الدم ونقص فيتامين " ك " اللازم لتجلط الدم، كما يترتب على ذلك نقص فيتامين " أ " الذي يسبب العش الليلي.
- تحضير مواد هامة ولازمة لتجلط الدم.
- الكبد له دور هام في تمثيل البروتينات وتموين الجسم ببروتينات الدم اللازمة لأكثر العمليات الحيوية في الجسم.
- تكوين بعض الإنزيمات في الجسم والتحكم فيها.
- تعطيل عمل الهرمونات الزائدة عن احتياج الجسم.
- المساعدة على تكوين الدم.
- تخليص الدم من المواد العالقة به والجراثيم.
- يقوم الكبد بامتصاص السكر من الدم ويقوم بتحويله إلى مركب آخر يسمى (جليكوجين) ويخزن في الكبد على هذه الصورة ويقوم الجسم بحسب ما يحتاجه من السكر من هذه المادة المخزنة حسب حاجة الجسم.
سكر جليكوجين (يخزن في الكبد)

يتحول في الكبد
عند الاحتياج


سكر
- يقوم الكبد بعمل اليولينا حتى يمكن إفرازها بعد ذلك بواسطة الكلية.
- يقوم الكبد بتخليص الجسم من مواد ضارة وسامة مثل الكينين والأقراص المنومة والفوسفور.
- يقوم الكبد باختزان السكريات والدهنيات والبروتينات والفيتامينات لاستبدالها عند الحاجة.
وحينما يمرض الكبد فإنه يفقد السيطرة على وظائفه هذه أو بعضها وهنا تبدأ المتاعب.
ولنتكلم هنا في هذا الحديث عن بعض أمراض الكبد الشائعة وطرق الوقاية منها:

أولا: الالتهاب الكبدي:
تحدث العدوى للإنسان من أحد طريقين:
1- عن طريق الطعام الملوث تماما كما يحدث في التيفود فإن براز المريض يحمل الفيروس المسبب للمرض ومن هنا تنتقل العدوى بالوسائل المألوفة التي ندخل تحت بند عدم مراعاة الاهتمام بالنظافة وتحدث الحالة عادة في الصغار والشباب وبعد التعرض للميكروب بمدة تتراوح بين أسبوعين وستة أسابيع وتسمى دور الحضانة.
فإذا كنت مخاطا لمريض يجب عليك اتباع الشؤون الصحية العامة ويستحسن تعاطي حقن جاما جلوبيولين. فإذا أعطيت هذه الحقنة في فترة مبكرة أو في أي وقت من دور الحضانة المذكور فإن هذه الحقن تمنع ظهور المرض وتعطي مناعة منه لمدة حوالي ستة شهور وعلى هذا يجب إعطاء هذا العلاج للسيدات الحوامل المخالطات للمريض حيث أن لهذا المريض خطورة خاصة على الحوامل.
2- عن طريق الدم ويكون ذلك عن طريق حقنة ملوثة بفيروس هذا المريض سواء كانت من الوريد أو في عضل أو تحت الجلد. والوقاية هنا تكون بتعقيم الحقنة وليكن مفهوم هنا بأن مجرد غلي الحقنة لا يقوم بعملية التعقيم وهكذا قد يحقن الممرض مريضا بالتهاب كبدي وبائي فينقل العدوى إلى الحقنة التي يستعملها في حقن مريض آخر فينقل إلى المريض. وهنا أقول بأن مجرد غليان الحقنة في الماء لا يقتل الفيروس ولا يعقم الحقنة. والنصيحة هنا هو تخصيص حقنة للبيت بحيث يكون مضمونا بأن الحقنة لم تتلوث من مريض آخر في بيت آخر.
والمرض هنا لا يظهر إلا في مدة حوالي شهرين. وقد يتحول المريض إلى حامل للميكروب بعد شفائه ..ويظل مصدرا للعدوى لمدة خمس سنوات. وهذا المريض عندما يتبرع بدمه يسبب المرض للأشخاص الذين سينقل إليهم الدم والملاحظ أن هذا النوع يحدث في أي سن.
الشفاء الكامل من هذا المرض مضمون ولكن الراحة التامة ضرورية - ممنوع ترك الفراش – ويجب أن يطبق المريض نظام العلاج بدقة شديدة وإلا فشل العلاج وأصبح الالتهاب مزمنا وأصبح علاجه مشكلة كبيرة. وعندما يحدث المرض لابد أن يلزم المريض فراشه ولا يتركه فالراحة التامة في الفراش مفيدة فهي تزيد الدورة الدموية بالكبد وتساعد على زوال الالتهاب..ولذلك تعتبر الراحة في هذا المرض العلاج الأساسي، ومغادرة الفراش قبل المدة المقدرة قد تسبب نكسة أو مضاعفات.
أما عن غذاء المريض فإنه في أولى مراحل المرض ينصح بأكل الخضار المسلوق الكثير النشويات أما في دور النقاهة فيجب تعاطي الغذاء العالي البروتين الكثير النشويات والسكريات والابتعاد عن الدهنيات.
ويجب على المريض زيارة طبيبه بعد مغادرة الفراش مرة كل شهر لمدة ثلاثة أشهر متوالية على الأقل.
وإنني أكرر بأنه باتباع التعليمات والمحافظة على العلاج ونظام الأكل فإن الشفاء كامل ومضمون إن شاء الله.

ثانيا: خراج الكبد الأميبي:
من وظائف الكبد أن يقوم بتقطير الدم الواصل من الأمعاء وهكذا قد تصل إليه بعض الجراثيم أو الطفيليات وبذلك قد تحدث هذه الجراثيم بعض الالتهابات بالكبد ومنها خراج الكبد الأميبي عندما تصل الأميبا التي تسبب (الدوسنتاريا) إلى الكبد عن طريق الأوردة القادمة من الأمعاء الغليظة فتسبب التهابا كبديا ويتضخم الكبد وتضعف قدرته على القيام بأعماله ووظائفه.
ويكثر حدوث ذلك بين مرضى الدوسنتاريا.. ولكن العلاج يعيد الكبد إلى سابق نشاطه ووظائفه.
وإذا أهمل التهاب الكبد الأميبي فإنه يؤدي إلى حدوث خراج في الكبد. وقد يكبر حجم خراج الكبد وفي الغالب لا يكون ذلك مصحوبا بارتفاع في الحرارة - ويحتوي على سائل لونه مثل لون الشكولاتة. ويحتاج إلى علاج حاسم بالسحب في غالبية الأحوال وفي حالات قليلة يحتاج إلى جراحة – وهذا الخراج قد يتحول من خراج أميبي إلى خراج عادي يحتوي على صديد وفي هذه الحالة ترتفع درجة الحرارة – وفي هذه الحالة تكون الجراحة هي العلاج في أغلب الأحيان.

ثالثا: تليُّف الكبد:
إنه أخطر أمراض الكبد وفي حالة التليُّف يتحول نسيج الكبد الرخو إلى نسيج صلب وينكمش في الحجم وتضمر خلاياه .
وأسباب التليُّف كثيرة منها: البلهارسيا التي تصيب الكبد وسوء التغذية.. إدمان الخمور.. أو مضاعفات للالتهاب الكبدي الوبائي .. أو انسداد في القنوات الصفراوية أو تعاطي بعض الأدوية بجرعات كبيرة مخالفا لتعليمات الأطباء.
والواقع فإن تليُّف الكبد يؤدي إلى:
1- عدم قدرة الكبد على القيام بواجبه على الوجه الأكمل .. وهكذا قد يحدث خمول أو ارتباك في بعض وظائف الجسم ... أو تورم بالجسم .. أو الاستسقاء وهو وجود سائل شفاف بالبطن بكميات كبيرة قد تصل إلى عدة لترات وقد تحدث أمراض عصبية أو حالة غيبوبة متقطعة وفي الحالات المتأخرة قد يحدث ما يسمى غيبوبة كبدية.
2- صعوبة يلقاها الدم الوارد إلى الكبد من المرور به وعلى ذلك تحتقن هذه الأوردة ويزيد الضغط على جدرانها ويحاول الدم أن يجد له المخرج الآخر ويسير في طرق متشعبة محاولا الوصول إلى القلب بطريق أو بآخر وبذلك تتكون أوردة جانبية وأوردة مساعدة.. وقد نرى بعضها على جدران البطن حول السرة.
وقد يجد هذا الدم الراكد مخرجا فيسير في طرق ملتوية متجها نحو أوردة أخرى في محاولة أن يكمل دورته ويصل إلى القلب.
وبعض هذه الطرقات الملتوية التي توصف بالدوالي توجد في جدار المريء وأعلى المعدة – وهي قابلة للانفجار وهذا يؤدي على النزف عن طريق الفم ويكون مصحوبا بقيء ولونه أحمر قان أو فاتح حسب الكمية – وقد يتراكم في الأمعاء ويحدث إسهالا ويكون البراز أسود اللون مع حدوث التعفن ...
وقد تصل بعض مركباته إلى الدم وهي النوشادر ومنها إلى المخ وتسبب غيبوبة ويساعد النزف على هبوط الكبد وهكذا نجد مريض تليُّف الكبد مهدد بخطرين ... الأول هبوط الكبد والثاني هو النزف من دوالي المريء.
وفي بعض حالات التليف - وهذا نادر جدا بالنسبة للنوع الناتج عن البلهارسيا – قد يساعد التليف الكبدي على حدوث أورام خبيثة بالكبد.
وتليف الكبد يكون مصحوبا بتضخم الطحال أو استسقاء أو كليهما. وقد يكون مصحوبا أيضا بوجود دوالي بالمريء .. وهذه الدوالي تراها بمنظار خاص يصل إلى أسفل المريء أو بالتصوير بالأشعة بعد ابتلاع مادة الباريوم.
ويمكن معرفة قدرة الكبد على أداء وظائفه عن طريق مجموعة كبيرة متن الاختبارات .. وهناك طريقة أخرى هي أخذ عينة من الكبد بواسطة إبرة خاصة تدخل من فوق سطح الجلد..
وعلاج حالات تليف الكبد ينقسم إلى قسمين كل واحد منهما يهدف إلى علاج أحد آثار التليف.
القسم الأول: وهو محاولة تنشيط الكبد وإعادته إلى حالته التي تعطيه قدرة القيام بعمله العادي وذلك عن طريق العلاج الدوائي.
القسم الثاني: وهو محاولة وقف النزف من دوالي المريء وكذلك الاحتياط حتى لا يحدث النزف مرة أخرى.
وإنني أنصح مريض الكبد بالابتعاد عن بعض الأدوية مثل الأدوية المكونة من المثيونين والكولين مثل اللتريزون التي يتعاطاها المرضى باستمرار ولمدد طويلة دون إلى الطبيب فإنه في حالات تليف الكبد وبداية حدوث هبوط في الكبد فإن هذه الحبوب تكون من الخطورة بحيث تزيد الهبوط وفشل الكبد.
وكذلك توجد عديد من الأدوية ضارة بالكبد إذا استعملت بكميات كبيرة وعليه فإنني انصح بعدم تعاطي أي دواء دون الرجوع للطبيب المعالج وذلك من أجل صحتك.
وأخيرا أيها القاريء العزيز لقد حاولت إلقاء بعض الضوء على عضو من أهم أعضاء الجسم وهو الكبد إلي لقاء آخر مع دراسة طبية عن عضو آخر من أعضاء الجسم والسلام عليكم ورحمة الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمزة

avatar

العمر : 29
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
50 / 10050 / 100

نقاط : 11165
السٌّمعَة 1

مُساهمةموضوع: رد: الكبد   9/5/2007, 15:16

مشكور أخي على الموضوع
و لكن بقضل بالنسبة للمواضيع الطويلة أن تقسمها لأكثر من
مشاركة ضمن الموضوع نفسه كي لا يمل القارئ
و كل ما تم ذكره صحيح 100 %
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر الجارح

avatar

العمر : 31
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 11160
السٌّمعَة 1

مُساهمةموضوع: رد: الكبد   9/5/2007, 15:46

ان شاء الله وتكرم عينك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asd

avatar

أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 11160
السٌّمعَة 0

مُساهمةموضوع: رد: الكبد   9/7/2007, 08:58

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الكبد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقلس :: ۞ ديوانية الفرقلس ۞ :: فرقلس الصحة-