موقع الفرقلس
يمكنك مشاهدة جميع أقسام موقع الفرقلس ((كزائر))

لكن لا يمكنك المشاركة بالمواضيع إلا بعد التسجيل

اذا كنت تملك عضوية في موقع الفرقلس اختر ((دخول))

اذا كنت ترغب بأن تصبح عضو في موقع الفرقلس اختر ((تسجيل))

موقع الفرقلس

موقع الفرقلس الرسمي على شبكة الانترنت : WWW.FRKLS.COM
 
الرئيسيةموقع الفرقلسمكتبة الصوربحـثبريد موقع الفرقلسدليل هاتف الفرقلسلوحة المفاتيح العربيةخدمة الترجمةخريطة الفرقلسالقرآن الكريمالتسجيلدخول





شاطر | 
 

 حدث في 26 ديسمبر/ كانون الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الكبير

avatar

أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
50 / 10050 / 100

التوقيع : ربِّ اغْفِرْ لي ولوالدي، وتُبْ عليَ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوابُ الرَّحِيمُ ::
نقاط : 7719
السٌّمعَة 5

مُساهمةموضوع: حدث في 26 ديسمبر/ كانون الأول   1/18/2011, 21:20

حدث في 26 ديسمبر/ كانون الأول

أحــــــــــــــداثــ...





0900 - دخلت أول أيام السنة الثامنة والثمانين بعد المائتين للهجرة النبويّة الشريفة، إتفق في هذه السنة آفات ومصائب عديدة منها أن الروم قصدوا بلاد الرقّة بجحافل عظيمة وعساكر من البر والبحر، فقتلوا خلقا وأسروا نحوا من خمسة عشر ألفا من الذريّة، ومنها أن بلاد أذربيجان أصاب أهلها وباء شديد قاتل، وفيها زلزلت الأرض بزلزال شديد، في بلاد أردبيل، إستمر أياما، فتهدمت الدور والمساكن وخسف بآخرين منهم، وكان جملة من مات تحت الهدم مائة ألف وخمسين ألفا، وفيها رحل بشر بن موسى بن صالح أبو علي الأسدي، كان ثقة أمينا حافظا، زاهدا، مقبل على العبادة صوما وتلاوة للقرآن الكريم، ومن رقيق شعره قوله :

الثمانين جاز ومن ضعفت يضعفً كان ما كل منه وينكر يعــــرفُ
كالأسير رويداُ ويمشي مقيـــــــداً الحديد في خطاه يداني ويرسفُ

1522 - قوات السلطان العثماني سليمان القانوني تغزو جزيرة رودس.

1606- عرضت مسرحية ويليام شكسبير، (الملك لير في بلاط الملك جيمس الأول ملك إنجلترا).

1881 - افتتاح البرلمان المصري الأول.

إفتتح أول برلمان مصري، مبدأ سيادة الأمة أو الشعب،‏ ومبدأ حكم الأغلبية‏.‏ ووجود برلمان قوي وقادر على محاسبة السلطة التنفيذية هو أهم شرط للتعبير عن إرادة الشعب في التاريخ السياسي العالمي‏،‏ وفي تاريخ مصر الحديث لعب البرلمان دورا جوهريا في تأكيد الاقتران العميق بين الوطنية المصرية والحركة الشورية والديمقراطية منذ افتتاح مجلس شورى النواب عام ‏1866‏ ـ والذي تحول سريعا إلى واحد من البرلمانات الحقيقية الأولى في العالم ـ وحتى عام ‏1952.

1898 - العالمان الفرنسيان ماري وبيير كوري يكتشفان الراديوم.

من هي مدام كولاي؟... المهاجرة البولندية التي تسمَّت لاحقاً بمدام بيير كوري نسبة إلى زوجها الباحث العلامة بيير كوري كانت نموذجاً فريداً للإنسان العاشق للمعرفة، فهذه البولندية النحيفة الانطوائية وصلت إلى باريس وهي في ريعان الشباب، وانصرفت إلى معملها المتواضع في بيت فقير استأجرته انتظاراً لفرج الأيام وتداعيات السنين، فقد ظلت هذه السيدة البولندية مهاجرة “غير شرعية” ومن مفارقات الأيام وسخرية القدر أن هذه المهاجرة الفقيرة المكافحة كانت تبحث في الوصول إلى اكتشاف سيغير مجرى التاريخ، وسيضع البشرية أمام إنجاز علمي غير مسبوق، كانت تبحث عن الإشعاعات غير المرئية، وكيف يمكن أن يكون لها آثار علمية هائلة..

1901 - اكتمال العمل في الخط الحديدي بين ممباسا وبحيرة فكتوريا في اوغندا.


1907- عُلّقت الجلسة الأولى لحزب المؤتمر الهندي الوطني، وذلك بسبب صدامات جرت بين المعتدلين والمتطرفين .

1915 - معاهدة العقير بين إنجلترا والملك عبد العزيز آل سعود، وبمقتضاها أصبح عبد العزيز ملكًا على نجد والإحساء والقطيف في ظل الحماية البريطانية.

1932 - هزة ارضية في الصين تقتل 70 الف مواطن.

1941 - رئيس وزراء المملكة المتحدةونستون تشرشل يلقي خطاباً أمام الكونغرس الأمريكي بعد أقل من ثلاثه أسابيع من دخول الولايات المتحدة إلى الحرب العالمية الثانية.

1944 - القوات الروسية تحاصر بودابست.

1945- تأسيس منظمة "كير" الاميركية لارسال مواد غذائية وملابس وادوية الى الدول الاوروبية المحتاجة.

1957**- الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة يقترح على فرنسا تحالفا مقابل سحب قواتها من قاعدة بنزرت.

**- افتتاح مؤتمر التضامن الافرو آسيوي في القاهرة بمشاركة الاتحاد السوفياتي.

1961- الرئيس المصري جمال عبر الناصر يقرر إلغاء الإتحاد مع اليمن.

1971 - حرب فيتنام*: هجوم امريكي* جوي* واسع النطاق على فيتنام الشمالية*.

1975 - منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" تؤيد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة باعتبار الصهيونية شكلاً من أشكال العنصرية (ألغي القرار بعد توقيع اتفاق أوسلو عام 1993).

1978- السلطات الهندية تفرج عن انديرا غاندي التي اعتقلت في 19 كانون الاول/ديسمبر بسبب رفضها الادلاء بشهادة حول نشاطاتها في الماضي.

1979 - القوات السوفيتية تبدأ تدخلها الفعلي في الحرب الأهلية الأفغانية.

1980- تمّ الإفتتاح الثالث لقناة السويس بعد التطوير، تتمتع قناة السويس بموقع جغرافي متميز يجعلها أقصر همزة وصل بين الشرق والغرب، فهي ممر هام للملاحة الدولية يربط بين البحر المتوسط عند بورسعيد، و البحر الأحمر،وبعد قيام ثورة يوليو 1952، قام الرئيس جمال عبدالناصر بتأميم القناة في خطاب ألقاه في 18 يوليو 1956 لتصبح الإدارة مصرية خالصة، مما آثار غضب الدول الكبرى والذى أدى إلى العدوان الثلاثى على مصر في 29 أكتوبر 1956.

1988- تسليم جائزة نوبل للأديب نجيب محفوظ، نجيب محفوظ عبد العزيز ولد في القاهرة فى 11 ديسمبر عام 1911 وبدء في اتجاهه للأدب بعد تخرجه من كلية الآداب قسم الفلسفة عام 1934 وكان يغلب علي أسلوبه الطابع الخيالي التاريخي ثم تحول بعد ذلك للتعبير بمهارة عن المجتمع المصري الجديد فكان علي رأس هذة الأعمال الثلاثية والتي عبرت عن المجتمع المصري خلال الفترة من 1956 الي 1957، ومع التحولات المصرية الكثيرة في المجتمع كثرة اعماله الروائية المتميزة والتي تناولت قضايا عديدة منها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وبعض القضايا المتعلقة بالمرأة وهوالأديب الحائز علي جائزة نوبل للآداب في عام 1988 فكان أول أديب عربي يحصل علي هذه الجائزة في الشرق الأوسط . وقدم للمكتبة العربية 42 رواية واكثر من 15 قصة قصيرة وحصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1972 ووسام الاستحقاق من الطبقة الاولى . توفى الاديب الكبير نجيب محفوظ بعد صراع طويل مع المرض فى 30 من اغسطس عام 2006 .

1990 **- الإعلان في رومانيا عن تأسيس حزب الفلاحين المسيحي بعد سقوط النظام الشيوعي بزعامة نيكولاي تشاوشيسكو (أعدم في 22 ديسمبر 1989).

**- الزعيم الديني الإيراني علي خامنئي يعلن تأييده لفتوى أصدرها سلفه الخميني بإهدار دم سلمان رشدي.

1991- فوز الجبهة الاسلامية للانقاذ في الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية في الجزائر.

1992 - وزير المالية ووزير التخطيط الكويتي ناصر الروضان يقوم بإعاده افتتاح أبراج الكويت بعد أن تعرضت للتخريب والسلب والدمار خلال الغزو العراقي للكويت.

1993 - إلغاء الانتخابات البرلمانية في الجزائر بعد فوز ساحق حققته الجبهة الإسلامية للإنقاذ إثر الدورة الأولى .


1994**- رئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق رابين يزور مسقط حيث يلتقي سلطان عمان قابوس بن سعيد.

**- البرلمان الاسرائيلي يقرر منع السلطة الفلسطينية من ممارسة اي نشاط داخل اسرائيل.

1997 - المسلحون في الجزائر يذبحون 28 في قرية جنوب غربي الجزائر العاصمة.



2003 **- زلزال مدمر يضرب مدينة بم الإيرانية ويخلف عدد كبير من القتلى.



**- ضرب القدر ـ وربما الإهمال ـ طائرة بوينغ 727 وهي في طريقها من مطار كوتونو في بنين الى بيروت، فأطفأ انوار الميلاد المجيد. اكثر من مئة لبناني، كل واحد يحمل قصة شقاء ونجاح وعطاء، قضوا وهم يتطلعون الى مطار بيروت الدولي بشوق وحرارة، لقضاء عطلة الاعياد مع عائلات كانت ترى في وجوهها الامل والسعادة والرجاء... والعيد. فجأة، ولعطل تقني بدأت التحريات لكشف مبرراته، غابوا ليغرق لبنان من اقصى جنوبه الى اقصى شماله حزناً، فالفاجعة كبيرة ولم يعتد لبنان مثيلا لها حتى في اسوأ ايامه الحالكة.



2004 - مد بحري هائل اثر زلزال عنيف قبالة سواحل سومطرة . زلزال في المحيط الهندي يؤدي إلى نشوء تسونامي أدى إلى مقتل 229866 شخصًا في ماليزيا وإندونيسيا والهند وتايلاند وبنغلاديش

2007- وقع صندوق النقد العربي اتفاقيتين مع وزارة المال ومصرف لبنان، الأولى بقيمة 37 مليون دولار كجزء من مساهمة الصندوق في مؤتمر باريس 3، والثانية قرض بقيمة 43 مليون دولار للقطاع المالي والمصرفي. فقد رعى رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة توقيع اتفاقية بين وزارة المال وصندوق النقد العربي في السرايا، وهي جزء من مساهمة الصندوق في مؤتمر باريس­3. ووقع عن الجانب اللبناني وزير المال جهاد أزعور وعن الصندوق رئيس مجلس الادارة المدير العام جاسم المناعي.

موالـــــــــــــــيد...

1194 - الإمبراطور فريدريك الثاني، إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

1872 - نورمان إنجيل، سياسي وأديب إنكليزي حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1933.

1884- أبصر النور الزعيم التركي ورئيس الجمهورية التركية من عام 1938 إلى عام 1950، عصمت إينونو، رفيق مصطفى كمال أتاتورك، عيّنه رئيس أركان جيشه المقاتل في الأناضول عام 1920، لعب دورا كبيرا في إنتصارات أتاتورك على اليونانيين وإقامة الجمهورية التركية العلمانية، كان الساعد الأيمن لكمال أتاتورك في إصلاحاته الداخلية الشاملة، وعندما تُوفِّي أتاتورك في عام 1938 أنتُخب عصمت إينونو رئيسا للجمهورية، هُزم حزبه في إنتخابات عام 1950، وأنتُخب جلال بايار، وفي عام 1961 ترأس الوزارة التركية بعد الإنقلاب العسكري، كانت وفاته في مثل هذا اليوم عام 1973 وهو تاريخ ميلاده ، مات عن تسعة وثمانين عاما .

1891 - هنري ميلر، كاتب أمريكي.

1893 - ولادة الزعيم الصيني ماوتسي تونغ - مؤسس جمهورية الصين الشعبية - عام 1949 (توفي عام 1976).

1904- أبصر النور الكاتب الفرنسي ــ الكوبي أليخو كاربينتييه، الذي كانت وفاته في الرابع والعشرين من شهر نيسان/آبريل عام 1980 .

1909 - أولدريتش نيجيدالي، لاعب كرة قدم تشيكوسلوفاكي.

1922 - كمال الشناوي، ممثل مصري.

1924 - إيلي كوهين، جاسوس إسرائيلي.

1940 - إدوارد بريسكوت، اقتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 2004.

1947 - عاطف الطيب، مخرج مصري.

1949 - خوزيه راموس هورتا، رئيس تيمور الشرقية حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1996.

1953 - توماس هندريك إلفيس، رئيس إستونيا.

1975 **- بدر الجمعة، حارس مرمى كويتي.

**- مارسيلو ريوس، لاعب كرة مضرب من تشيلي.

1979 - فابيان كاريني، لاعب كرة قدم أوروغواني.

1990 - آرون رامزي، لاعب كرة قدم ويلزي.

وفيــــــــــــــــاتــ...



1245 - رحل اليوم مُحمَّد بن محمود بن الحسن إبن النجَّار، هو أبو عبد اللَه البغدادي، الحافظ الكبير، سمع الكثير ورحل شرقا وغربا، شرع في كتابة التاريخ وعمره خمسة عشر عاما، وقرأ بنفسه على المشايخ كثيرا، حتى حصل نحوا من ثلاثة آلاف شيخ، ومن ذلك نحو من أربعمائة إمرأة، وضع وصنّف الكثيرا من المؤلفات منها: القمر النيّر في المسند الكبير، كنز الأيام في معرفة السنن والأحكام، وله: كتاب الذيل على تاريخ مدينة السلام في ستة عشر مجلدا كاملا، كانت وفاته هذا اليوم المصادف ليوم الثلاثاء في الخامس من شهر شعبان للسنة الثالثة والأربعين بعد الستمائة للهجرة.

1530 - ظهير الدين بابر، مؤسس إمبراطورية مغول الهند.

1771 - وفاة الفيلسوف الفرنسي كلود هلفيسيوس صاحب مذهب المتعة (ولد عام 1695).

1869 - جان لويس ماري بوازوي، طبيب وعالم فيزياء فرنسي.

1931 - وفاة مصنف المكتبات الأمريكي ملفيل ديوي.



1972 - هاري ترومان، رئيس الولايات المتحدة الثالث والثلاثون.

1974 - وفاة المطرب العربي الراحل فريد الأطرش (ولد في منطقة جبل العرب جنوب سورية).

1978 **- وفاة الرئيس الجزائري هواري بومدين.

**- وفاة المقرئ المصري عبدالباسط عبدالصمد.
حيث تبوأ مكانة رفيعة بين أصحاب الأصوات العذبة والنغمات الخلابة، وطار اسمه شرقا وغربا، واحتفى الناس به في أي مكان نزل فيه، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء. والشيخ عبد الباسط من مواليد بلدة "أرمنت" التابعة لمحافظة قنا بصعيد مصر سنة (1346هـ= 1927م)، حفظ القرآن الكريم صغيرا، وأتمه وهو دون العاشرة من عمره على يد الشيخ محمد سليم، ثم تلقى على يديه القراءات السبع، وكان الشيخ به معجبًا، فآثره بحبه ومودته، حيث وجد فيه نبوغا مبكرا؛ فعمل على إبرازه وتنميته، وكان يصحبه إلى الحفلات التي يدعى إليها، ويدعوه للقراءة والتلاوة وهو لا يزال غضًا لم يتجاوز الرابعة عشرة، وكان هذا مرانًا لصوته وتدريبا لأدائه. وبدأت شهرة الشيخ في الصعيد مع إحياء ليالي شهر رمضان، حيث تُعقد سرادقات في الشهر الكريم تقيمها الأسر الكبيرة، ويتلى فيها القرآن، وكان الناس يتنافسون في استقدام القرّاء لإحياء شهر رمضان.

1987 - وفاة المؤرخ العراقي الكبير الدكتور "جواد علي" صاحب كتاب "المفصَّل في تاريخ العرب قبل الإسلام"، وهو موسوعة كبيرة تقع في عشرة مجلدات.





2006 - وفاه جيرالد فورد، رئيس الولايات المتحدة الأسبق.









أعياد ومناســـــــــــباتـ...





* يوم الصناديق في المملكة المتحدة ودول الكومنولث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حدث في 26 ديسمبر/ كانون الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقلس :: ۞ ديوانية الفرقلس ۞ :: حدث في مثل هذا اليوم-