موقع الفرقلس
يمكنك مشاهدة جميع أقسام موقع الفرقلس ((كزائر))

لكن لا يمكنك المشاركة بالمواضيع إلا بعد التسجيل

اذا كنت تملك عضوية في موقع الفرقلس اختر ((دخول))

اذا كنت ترغب بأن تصبح عضو في موقع الفرقلس اختر ((تسجيل))

موقع الفرقلس

موقع الفرقلس الرسمي على شبكة الانترنت : WWW.FRKLS.COM
 
الرئيسيةموقع الفرقلسمكتبة الصوربحـثبريد موقع الفرقلسدليل هاتف الفرقلسلوحة المفاتيح العربيةخدمة الترجمةخريطة الفرقلسالقرآن الكريمالتسجيلدخول





شاطر | 
 

  لغز الرقم 40

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
avatar

avatar

أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
75 / 10075 / 100

التوقيع : لستُ مجبراً أن أُفهم الآخرين من أنا فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس
سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن
نقاط : 8150
السٌّمعَة 2

مُساهمةموضوع: لغز الرقم 40    12/8/2010, 00:22

لغز الرقم 40



نمر كثيرا بالرقم 40، فهل يسعنا هذا المرور مثلا دون إمعان النظر في هذه المفارقات الكامنة في:

q أربعين الميت ؟

q أربعين الصوم ؟

q أربعين النفساء بعد الولادة ؟

q أربعينية الشتاء والصيف البيئيُّة ؟

q أربعينية النضج وسنّ اليأس ؟

q عاشر القوم أربعين يوماً ؟

q أربعين الشبه في الخلق ؟

q أربعين التنزيل ؟

q أربعين الحروب منذ داحس والغبراء من حيث الأمد الزمني ؟

q أربعين صحراء التيه وضنكها التاريخي المغذِّي للقلق المدمِّر والانتحاري وانعكاسه على الذات والآخر ؟

q أربعين أعمار الدول وعلاقتها بأعمار الأشخاص بمفهوم ابن خلدون ؟ توصّلا إلى الفيتاغورية وفلسفة العدد عند أخوان الصّفاء والبيروني .

سنحاول شرح بعض الأمثلة للعدد 40 ولكن بإيجاز ، ونترك الاستنتاجات لكم، أيضاً سنذكر بعض الأمثلة من القرآن والسنة والأمثال وغيره .



* تيه بني إسرائيل 40 سنة :

معلوم أن تيه بني إسرائيل إستمر (40) سنة، وقد تعرض القرآن الكريم لهذا الموضوع ، فرسم صورة القرار الإلهي الذي تلقاه موسى عليه السلام بحق أولئك البشر وبأنهم سيتيهون (40) سنة .

(قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْض)

(المائدة: من الآية26) (40حرفا)

لذلك نرى أن واحدات التصوير القرآني ، متطابقة تماما مع الواحدات الزمنية لهذه المسألة .



* ولنأخذ مثالا آخر :

إن مسألة المن والسلوى التي أنزلها الله سبحانه وتعالى على بني إسرائيل وعلى مدار (40) سنة، هي حقيقة موجودة في كتبهم، والقرآن الكريم عندما يخاطبهم ويذكرهم بهذه المسألة، نجده يرسم هذه الصورة بواحدات تصوير متطابقة تماما مع الواحدات الزمنية لهذه المسألة، وبشكل إعجازي يثبت لهم صدق القرآن الكريم .

(وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى )

(البقرة: من الآية57) (40 حرفا)

ونرى أيضا أن هذه الصورة ترتبط مع صورة أخرى ارتباطا تاما ، بالإضافة إلى ارتباط كل منهما بالفترة الزمنية لهذه المسألة :

( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى) (طه: من الآية80)

(كُلُوا مِنْ طَيِّبَتِ مَا رَزَقْنَكُمْ) (طه: من الآية81) (40 حرفا)

إن قصة الأربعين يوما التي أعطاها يونس عليه السلام لقومه مهلة حتى يؤمنوا، هي قصة معروفة ، وعندما يصور القرآن هذه المسألة، مسلطا الضوء على مركزها، تكون واحدات التصوير التي ترسم هذه الصورة ، متطابقة تماما مع الواحدات الزمنية لتلك الفترة . فقد آمنوا على مدار (40) يوما، وهذا الإيمان هو سبب كشف عذاب الخزي عنهم في الحياة الدنيا:

( لَمَّا ءامَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَوةِ الدُّنْيَا)

(يونس: من الآية98) (40 حرفا)



منقول للامانة
والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القعقاع

avatar

أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 11174
السٌّمعَة 0

مُساهمةموضوع: رد: لغز الرقم 40    12/8/2010, 15:00

مشكور يا حبيب
وين التتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

avatar

أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
75 / 10075 / 100

التوقيع : لستُ مجبراً أن أُفهم الآخرين من أنا فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس
سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن
نقاط : 8150
السٌّمعَة 2

مُساهمةموضوع: رد: لغز الرقم 40    12/10/2010, 16:11

* (أربعون النفساء) وولادة حياة جديدة:

إنماء الحياة وتأمين دفقها نعمة تقتصر على الإناث من الكائنات الحية، فالذكور لا تشارك إلا من حيث الشعور الذي يخالج الأنفس إنما دون معاناة حقيقية.



نلاحظ جميعا إهتمام الأقارب بالأم النفساء من حيث الرعاية القصوى في الراحة واختيار الأكل والنوم الطويل، وهذا يستمر لمدة 40 يوماً، وفي هذه الفترة لا يحدث الحيض للمرأة، وهو الناتج عن عدم الإباضة لتفاعل تضادي هرموني، يشكل توقفه مانعاً طبيعياً بصحة المرأة للحد من الإنجاب.



وعليه نقف حول هذا التساؤل عن العلاقة الكامنة بين (أربعين النفساء) التي تعقب ولادة حياة جديدة و(أربعين الميت) الذي مضى، أو الذي أميتت فيه الحياة. فالاعتقاد بأن علاقة (المهد باللحد) هي علاقة وطيدة وبها يتصل المسبب بالسبب. فالموت هو تجديد لحياة جسم تآكل بفعل التراكم والتقادم والتلف النسيجي.



والزواج والولادة والنفاس (أي الحضن الولادي) هي سنن الله في خلقه ، لذلك لا يجوز اعتبار الزواج وما ينبثق عنه من ذرية محافظة على استمرارية النوع إطلاقاً بمثابة (دعارة مقوننة) أو دعارة يحميها القانون في الزواج، فهو أسمى من هذا وذاك في وقت تطغى المادة وحدها على كافة التطلعات وتوجهاتها .



عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( بين النفختين أربعون قالوا : يا أبا هريرة أربعون يوماً ؟ قال أبيت ، قالوا أربعون سنة ؟ قال أبيت قالوا :أربعون شهراً ؟ قال أبيت . ويبلى كل شيء من الإنسان إلا عجب ذنبه، فيه يركّب الخلق، ثم ينزل الله من السماء ماء فينبتون كما ينبت البقل). متفق عليه رياض الصالحين ص 645


لعل هذا الحديث يفسر بعضاً من وجوه الأربعين التي عالجناها في سياق البحث :

الدلالة الأولى : ويبلى كل شيء من الإنسان إلا عجب ذنبه .



وفي هذا القول نزوع إلى (أربعين الميت) حيث تستحيل الجثة إلى هيكل عظمي بعد النهش الجرثومي لها، ولا يجزم بتجديد زمانها الأربعيني بالأيام أم بالشهور أم بالسنين . لكن عامل الزمن بعد مفارقة الحياة و للأجساد لا يعتد به .

الدلالة الثانية : إنزال الماء المنبتة للبقل وفيها (دورة الحياة الأربعينية عند النبات و صغار الحيوان) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

avatar

أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
75 / 10075 / 100

التوقيع : لستُ مجبراً أن أُفهم الآخرين من أنا فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس
سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن
نقاط : 8150
السٌّمعَة 2

مُساهمةموضوع: رد: لغز الرقم 40    12/10/2010, 16:13

* أربعون الميت :

هذه العادة التقليدية والمألوفة تشمل جميع المؤمنين في مهد الديانات ، ومهد الحضارات مهما تنوعت واختلفت . وتحصل هذه العادة او الصورة الاحتفالية لروح الميت بعد صورتين احتفاليتين تسبقانها هي: (الثالث) و(الأسبوع) عند المسلمين وغيرهم من الموحدين، إذ يذهب بعضهم إلى اعتبار الروح التي انفصلت عن الجسد تظل سابحة فوقة على مدى أيام ثلاثة، وكذلك (تراجم) السبعة فهي كثيرة ولا مجال لحصرها هنا.

وخلاصة القول أن الأساس المادي الكيماوي للمادّة الحياتية الوراثية، هذه المادة الحياتية تتشكل من الحمض النووي المختزل (A D N) وما يصاحب هذه المادة من تحولات تتمثل بانسلاخات واندغامات، تبصيمات واستنساخات يُهيمَن عليها إنزيمياً. والإنزيمات هي مركبات بروتينية، حياتية التوجه والتطلعات. وبانحلال هذه العناصر البنائية يبرز الوجه الآخر للحياة المنطفئة وهو: (الموت) الذي يُحتفل بذكرى (أربعينية) أي ذكرى انحلال الخلايا الجسدية وفنائها. كما أن الحلقات التي توصل العلم لاستشرافها في (أهرامات البيئة) والتي تشمل (الكائنات الناهشة المفككة كالبكتيريات الناهشة للجثث والبقايا الحيوانية والمعروفة باسم (النيكروفورا) والتي تكمل مهمتها على ما يبدو في مدة أربعين يوما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

avatar

أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
75 / 10075 / 100

التوقيع : لستُ مجبراً أن أُفهم الآخرين من أنا فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس
سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن
نقاط : 8150
السٌّمعَة 2

مُساهمةموضوع: رد: لغز الرقم 40    12/10/2010, 16:15

نضج الأربعين وسن اليأس الأربعيني



تبلغ عند الإنسان قمة العطاء أوجها في أربعين عمره أو ربيعه، حيث تحصل المراهقة المتأخرة بعد الأربعين كما يقول المثل: (الولد عند بلوغه والكهل عند فروغه) حيث يزداد الكهل رصانة وحصافة وعقلانية .

قال تعالى : (حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة)

قال تعالى : (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ)

(يوسف 22) .

في تفسير هذه الآية : آتيناه : أي يوسف . بلغ أشده : وهو30 سنة أو 33 سنة .

قال تعالى : (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) (القصص 14) .

في تفسير هذه الآية : آتيناه : أي موسى .

بلغ أشده : وهو30 سنة أو 33 سنة . واستوى : أي بلغ أربعين سنة .

قال تعالى : (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) (الأحقاف 15).



وهنا نتساءل هل للدول أعمار طبيعية كما الأشخاص ؟

فمن المعلوم أن مفهوم (الأربعين) قد كرس في القوانين الوضعية ودساتير الدول .

فالقانون الإيطالي قد كرس دستوريا سن المرشح لرئاسة الجمهورية وهو (أربعون سنة) كحد أدنى، كذلك بعض الجامعات في الماضي، كجامعة السوربون في باريس، التي كانت تشترط (سن الأربعين) لنيل الدكتوراه في الفلسفة والرياضيات، وكذلك المهل القانونية المحددة (بأربعين يوما) تحت طائلة إسقاط الحقوق بعد إنقضاء هذه المدة .



نقول إن عمر الشخص الواحد هو عمر الجيل ويؤيده ما وقع في حكمة التيه الذي وقع في بني إسرائيل، وقلنا إن عمر الدولة لا يعدو في الغالب ثلاثة أجيال (ولابن خلدون الشرح الوفير في هذا الموضوع). أما سن اليأس الأربعيني عند الأشخاص فله أسبابه المختلفة، منها أسباب أساسية تتعلق بالهرمونات. وحيث يكون إتقطاع الطمث عند النساء في حوالي الخمسين عاماً، لذا نقول بأن الحيز الزمني الفاصل بين الإباضة الأولى التي تحدث تحت مناخاتنا في حدود الاثني عشر عاماً، وانقطاع الطمث الناتج عن نفاد معِين البيوض المحدد في الأصل، والذي لا يتجاوز 300 – 400 منها – يكون هذا الحيز في حدود الأربعين عاما !!!



اشتراط (الأربعة) في الأحساب إنما هو في الغالب، وإلا فقد يدثر البيت من دون الأربعة ويتلاشى وينهدم. وقد يتصل أمرها إلى الخامس والسادس، إلا أنه في انحطاط وذهاب. لكن الغالب أربعة أجيال: بانٍ ومباشر له ومقلد وهادم. فقد جرت العادة على أن الأعقاب الأربعة غاية في الأنساب والحسب .

ملاحظة : فترة التزاوج عند الثديات السفلى (الدورة الاربعينية) تأتي بانتظام زمني خارق ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

avatar

أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
75 / 10075 / 100

التوقيع : لستُ مجبراً أن أُفهم الآخرين من أنا فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس
سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن
نقاط : 8150
السٌّمعَة 2

مُساهمةموضوع: رد: لغز الرقم 40    12/10/2010, 16:17

* أربعون المرافىء – الكرتنة:

هذه الظاهرة ظاهرة (أربعينات) المرافىء والموانيء البحرية، أو مبدأ (الكرتنة) (Quarantaine)، أو الحجر الصحي، وصلة ذلك بحضن الجراثيم قبل (ترجمتها) إلى أمراض وبائية كالطاعون والهواء الأصفر بكتيرية الإنتماء (Bacterie)، أو طفيلية حيوانية المصدر، مثل طفيلي حمى البرداء المعروفة تجاوزًا باسم (الملاريا)، وذلك قبل اكتشاف التطعيم الواقي والأمصال والعقاقير العلاجية.

بالإضافة إلى فترة تناضج (الأربعين يوما) المتمثلة (بالدورة الحياتية) وقفلها خلال هذا الأمد الزمني، عند الكائنات الحيوانية السفلى كدودة الحرير، والنبات القرنيّ (كالفول واللوبيا) والقرعيّ (كالخيار والكوسي) وصلتها بفترة الحضن أو الحمل الجنيني عند الإناث من البشر وأمدها (280) يوما أي حاصل ضرب 40× 7 = 280 حيث يتمثل تكرار هذا الحيز الزمني (سبع) مرات، والمرور من الأبسط إلى الأكثر تعقيدا ! .

إن هذه الفترة الزمنية (الأربعون يوما) كانت تشكل الحد الأقصى لبروز المرض الوبائي أو بشكل أدق (ترجمته الفاعلة) بعد أن يكون كامنا في الأجسام الحاضنة له ، وبتعبير آخر، انتقاله من حيز القوة إلى حيز الفعل، تماما كالطاقة الكامنة غير المتمظهرة حركيا، ومرد ذلك، هو تأمين التناضج والتكامل للعامل الحياتي الطفيلي في عملية الحضن البيولوجية وأمدها الزمني 40 يوما .

أما علاقة (الكرنتينا) أو (الكرتنة) المتناغمة لفظا ومدلولا مع الرقم 40 بانه كي يتسنى لجرثومة مرضية معينة التمظهر أو (الترجمة التخارجية) للداء المستبطن، فإن ذلك يستلزم بالضرورة فترة زمنية تعرف علميا بدور الحضن (Periode d incubation) ، تماما كما تحضن الطيور بيوضها الفاقسة، أو كما تحضن أم الحيوان جنينها المتنامي لاروائه وانمائه وتكامله. وتختلف هذه الفترات باختلاف النوع الجرثومي الملوث .

كل ذلك يفسر الأسباب التي كانت تحدو بالسلطات الصحية في المرافىء بحجز المسافرين والماشية مدة 40 يوماً قبل خروجهم من المرافىء إلى المدن والسماح لهم بمخالطة المقيمين فيها ، تلافياً لانتقال الأوبئة .

وداء الكلب الناتج من عضة كلب مسعور يترجم المرض بإبادة الخلايا العصبية عند المصاب ، وتقضي الأنظمة الصحية الوقائية باحتجاز الحيوان العاض المشتبه به مدة 40 يوما، ومكتشف هذا المرض هو البيولوجي الفرنسي الشهير باستور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي



أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

التوقيع : لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
نقاط : 11733
السٌّمعَة 7

مُساهمةموضوع: رد: لغز الرقم 40    12/10/2010, 16:18

سيد avatar

اشوف مواضيعك تعجبني

اشوف هجومك على اهل الفرقلس استعجب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar

avatar

أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
75 / 10075 / 100

التوقيع : لستُ مجبراً أن أُفهم الآخرين من أنا فمن يملك مؤهِلات العقل والإحساس
سأكـون أمـامهُ كالكِتاب المفتـوح وعليـهِ أن يُحسِـن
نقاط : 8150
السٌّمعَة 2

مُساهمةموضوع: رد: لغز الرقم 40    12/10/2010, 16:19

* الصوم والعدد 40

نأخذ الصوم واشكالياته الأربعينية حيث قال الله تعالى : (وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر) (الأعراف 142)، وذلك إن موسى عليه السلام نام لياليها وصام نهارها حتى صفت نفسه .

ويتماشى هذا القول مع ما روي عن النبي (صلى الله عليه وسلّم) أنه قال : (من أخلص العبادة لله أربعين يوماً فتح الله قلبه، وشرح صدره، وأطلق لسانه بالحكمة ولو كان أعجمياً غلِفًا).

من المعلوم أن صيام الفصح أمده أربعون يوما عند المسيحيين، ويحرّم طيلة هذه المدة تناول جميع ألوان الأطعمة البروتينية (اللحوم على أنواعها والبيض)، والدهنية الحيوانية، ويوم عيد الفصح يُفطر على البيض حيث درجت العادة على تلوينه وتزيينه بالأصباغ (ورق اللوز، قشور البصل الأحمر) .

والعجيب أن السنة النبوية لها وقفة خاصة عن الإنقطاع عن تناول اللحوم نورد لكم بعض الأحاديث :

v محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : اللحم ينبت اللحم، ومن تركه أربعين يوما ساء خلقه ، ومن ساء خلقه فأذنوا في اذنه.

v وعن علي بن محمد بن بندار، وغيره، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن علي، عن ابن بقاح، عن الحكم بن أيمن، عن زيد الشحام، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) :

من أتى عليه أربعين يوما ولم يأكل اللحم فليقترض على الله عزّ وجلّ وليأكله .

v وعن محمد بن علي، عن ابن بقاح، عن الحكم بن أيمن، عن أبي اُسامة، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلّم): عليكم باللحم، فإن اللحم ينمي اللحم، ومن مضى به أربعون صباحا لم يأكل اللحم ساء خلقه، ومن ساء خلقه فأطعموه اللحم، ومن أكل شحمة أنزلت مثلها من الداء .

v وعنه، عن أحمد بن محمد، عن أبان، عن الواسطي، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال : إن لكل شيء قرماً، وإن قرم الرجل اللحم، فمن تركه أربعين يوما ساء خلقه، ومن ساء خلقه فأذنوا في اذنه اليمنى .



ويوجد قول بأن النصارى صاموا رمضان فصادفوا فيه الحر الشديد فحولوه إلى وقت لا يتغير ، ثم قالوا عند التحويل نزيد فيه فزادوا عشرًا، ثم بعد زمان اشتكى ملكهم فنذر سبعًا فزادوه، ثم جاء بعد ذلك ملك آخر فقال : ما بال هذه الثلاثة فأتمه خمسين يوما، وهذا معنى قوله تعالى : (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا) ... وهذا مرويٌَ عن الحسن .

نزل في أبي بكر الصديق لما بلغ أربعين سنة بعد سنتين من مبعث النبي (صلى الله عليه وسلّم) آمن به ثم آمن أبواه ثم ابنه عبد الرحمن وابن عبد الرحمن عتيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لغز الرقم 40

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقلس :: ۞ ديوانية الفرقلس ۞ :: هل تعلم ؟-