موقع الفرقلس
يمكنك مشاهدة جميع أقسام موقع الفرقلس ((كزائر))

لكن لا يمكنك المشاركة بالمواضيع إلا بعد التسجيل

اذا كنت تملك عضوية في موقع الفرقلس اختر ((دخول))

اذا كنت ترغب بأن تصبح عضو في موقع الفرقلس اختر ((تسجيل))

موقع الفرقلس

موقع الفرقلس الرسمي على شبكة الانترنت : WWW.FRKLS.COM
 
الرئيسيةموقع الفرقلسمكتبة الصوربحـثبريد موقع الفرقلسدليل هاتف الفرقلسلوحة المفاتيح العربيةخدمة الترجمةخريطة الفرقلسالقرآن الكريمالتسجيلدخول





شاطر | 
 

 هجرة العقول العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ظلام الشمس

avatar

العمر : 29
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
14 / 10014 / 100

التوقيع : "ليست السعادة نتيجة الشعور بالنجاح وإنما النجاح نتيجة الشعور بالسعادة"
نقاط : 10987
السٌّمعَة -4

مُساهمةموضوع: هجرة العقول العربية   4/8/2009, 11:42

الجمهورية العربي السورية

وزارة التعليم العالي

جامعة دمشق

كلية العلوم السياسية


ورقة بحثية بعنوان : هجرة العقول في الوطن العربي

المقرر : مناهج البحث

السنة : الأولى

العام الدراسي : 2008 _ 2009 م


إشراف الدكتور : عبد العزيز المنصور

إعداد الطالب : صخر المحمد


مخطط البحث :


1- تمهيد.

2- بعض المعلومات والإحصائيات.

3- دراسات بحثية عربية.

4- دراسات غربية.

5- تقارير دولية.

6- خاتمة.



1- تمهيد : تشكل ظاهرة هجرة العقول العربية إلى خارج أوطانها هاجساً مخيفاً للحكومات والمنظمات على حد سواء. وتكتسب هذه الظاهرة أهمية متزايدة في ظل تزايد أعداد المهاجرين خاصة من الكوادر العلمية المتخصصة، لما لها من آثار سلبية تتمثل في حرمان هذه الدول من الاستفادة من خبرات ومؤهلات هذه الكفاءات لتؤثر سلبا على تطور الاقتصاد القومي وعلى التركيب الهيكلي للسكان والقوى البشرية.

التقرير العربي الأول للجامعة العربية حول العمل والبطالة يعزو ارتفاع معدل الهجرة إلى تزايد القيود المفروضة على حرية ممارسة البحث العلمي والفكري الحر في أغلب الدول العربية، ما يترتب عليه شعور متزايد بالاغتراب للكفاءات العلمية والفكرية العربية داخل أوطانها وترقبها فرص الهجرة إلى الخارج.ويوضح التقرير أن نحو 50% من الأطباء العرب و23% من المهندسين و15% من العلماء، يهاجرون إلى الولايات المتحدة وكندا سنويا، وأن 54% من الطلاب العرب الذين يدرسون في الخارج لا يعودون إلى بلادهم.

ويكمن خطر هذا النزيف القاتل في تأثيره على مستقبل الوطن العربي إذ تصيب أضراره كل مواطن عربي ولعدة أجيال، ذلك أن حرمان عجلة التقدم في أي بلد من العقول والأدمغة والخبرات اللازمة لتحريكها يترك آثاره السلبية على مختلف نواحي الحياة الاقتصادية والثقافية والتربوية والصحية


2- بعض المعلومات والإحصائيات التي استوقفتني أثناء قراءتي عن هجرة العقول العربية :
في النصف قرن الماضي خسر الوطن العربي من 20 إلى 30 مليون مهاجر أي ما يمثل 10% من سكانه وكلهن من أصحاب العقول والكفاءات والخبرات والثروات العقلية والفكرية في الوطن العربي
!
ويشير تقرير جامعة الدول العربية إلى أن الوطن العربي خسر 200 مليار دولار؛ بسبب هجرة الكفاءات العلمية والعقول العربية إلى الدول الأجنبية .
وقد بدأت ( موضة ) هجرة العقول من الوطن العربي إلى لدول الأجنبية في القرن التاسع عشر وكانت أغلبها
من سوريا ولبنان والجزائر وفلسطين ومصر ومؤخرا من العراق .
ووصلت هجرة الأطباء والمهندسين والعلماء العرب إلى أوروبا الغربية


والولايات المتحدة حتى عام 1976 إلى حوالي 24.000 طبيب، 17.000 مهندس، و75.000 مشتغل بالعلوم الطبيعية يمثلون 50 و23 و15 بالمائة، على الترتيب، من جملة هذه الفئات المهنية في الوطن العربي. وفي السنوات الخمسين الأخيرة هاجر من الوطن العربي وفقا لبعض التقديرات ما بين 25 إلى 50% من حجم الكفاءات العربية ثلاث دول غربية هي الولايات المتحدة الأميركية وكندا وبريطانيا تستقطب أكثر من 75% من المهاجرين العرب وتقوم بمنحهم جنسياتها، فـ50% من الأطباء و23% من المهندسين و 15% من العلماء من مجموع الكفاءات العربية المتخرجة في السنوات الخمسين الأخيرة باتوا يهاجرون إلى أوروبا وأميركا وكندا و54% من الطلاب العرب الذين يدرسون في الخارج لا يعودون إلى بلدانهم، ويشكل الأطباء العرب العاملون في بريطانيا حوالي 34% من مجموع الأطباء العاملين فيها،
وقد أشارت الاحصائيات إن ربع أطباء الأسنان في هولندة عرب، وإن أكثرهم مصريون!
هذا ما عدا عن الطلاب الذين يهاجرون بقصد الدراسة فيطيب لهم المقام وتتفتح أمامهم الأبواب في مهجرهم فيصير المهجر وطنا ينعمون به ويقدمون له عصارة أفكارهم..
إن هذه الظاهرة هي من أخطر الأزمات التي يعاني منها وطننا العربي ؟!!
فوطن يفقد مفكريه وينزف أدمغته كيف له أن يرتقي ويجعل له مكانا بين الأمم ..
ولو أتينا إلى الأسباب لوجدنا الحق مع هؤلاء العلماء والمفكرين الذين هاجروا
فبذور أفكارهم تحتاج إلى تربة خصبة كي تنمو فيها وتزهر , لكن إن كانت تربتنا صخرية مستبدة ظالمة..لا تفسح المجال للبحث العلمي وهمها الأول تدعيم سلطتها, و أموال معظم الدول العربية مسخرة لأجل تلميع العروش وتسمين الكروش, فمن أين لهذه المجتمعات أن ترعى مثقفيها؟؟!

وما يزيد الطين بلة أن الدول الغربية مفتحة الأعين على عيوبنا , فتبدأ بإغراء العلماء والمفكرين وكل من يحمل برأسه نواة فكرة مفيدة وتستجرهم إلى بلادها بالمال والجاه الذي لا يحلمون به في بلادهم الأم , وأهم وسائل الإغراء هي البيئة العلمية الخصبة للدول الغربية فجل ما يحتاجه العالم هو الأدوات والمخابر ووسائل البحث وكل هذه الأشياء توفرها الدول الغربية بالمجان تقريبا أما في بلادنا فهي حلم للعلماء, ولهذا السبب نجدهم ينسحبون


مكرهين من أوطانهم ويسافرون ليعطوا كل ما يملكون من إبداع وأفكار واختراعات للدول الغربية بينما تبقى مجتمعاتهم التي ولدتهم بلدان عالم ثالث همها الأول البحث عن السلام وعن لقمة الطعام..
لكن ومهما كان السبب وراء هذه المشكلة فإن الخاسر الأكبر في النهاية هو آخر ما نوليه اهتمامنا جميعا....هو الوطن


3- دراسات بحثيةعربية : وفي دراسة أخرى حول هذا الجانب أعدها مركز الخليج للدراسات الإستراتيجية أكد فيها بأن, هجرة ‏ ‏العقول العربية تكلف الدول العربية خسائر لا تقل عن 200 مليار دولار مضيفة أن ‏ ‏الدول الغربية الرأسمالية تعد الرابح الأكبر من هجرة ما لا يقل عن 450 ألفا من ‏ ‏هذه العقول ورأت الدراسة أن ‏ ‏المجتمعات العربية أصبحت بيئات طاردة للكفاءات العلمية العربية وليست جاذبة أو ‏ ‏حاضنة لهذه الكفاءات الأمر الذي أدى إلى استفحال ظاهرة هجرة العقول والأدمغة ‏ ‏العلمية العربية إلى الخارج خاصة إلى بلدان الغرب.
ورأت الدراسة أن ضعف الاهتمام بالعلم والبحث العلمي يعد أحد العوامل المركزية ‏ في الضعف الإستراتيجي العربي في مواجهة إسرائيل وأحد الأسباب الرئيسية وراء إخفاق ‏ ‏مشاريع النهضة العربية ودعت إلى مضاعفة الإنفاق العربي على البحث العلمي إلى 11 ضعفا عن المعدلات ‏ ‏الحالية‏ وتطوير السياسات المشجعة على تطوير البحث العلمي في كل قطاعات المجتمع. وتعاني مصر وغيرها من الدول العربية من أثار هذه الظاهرة حيث يقدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصريين المتميزين من العقول والكفاءات التي هاجرت للخارج بـ 824 ألفاً وفقا لآخر إحصاء صدر في عام 2003 من بينهم نحو 2500 عالم وتشير الإحصاءات إلى أن مصر قدمت نحو 60% من العلماء العرب والمهندسين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وان مساهمة كل من العراق ولبنان بلغت 10% بينما كان نصيب كل من سوريا والأردن وفلسطين نحو 5%. ويؤكد الدكتور عبدا لسلام نوير مدرس العلوم السياسة بجامعة أسيوط في دراسة حديثة أن الخسائر التي منيت بها البلدان العربية من جراء هجرة الأدمغة العربية بلغت 11 مليار دولار في عقد السبعينيات، وان الدول الغربية هي الرابح الأكبر من 450 ألفاً من العقول العربية المهاجرة. وتضيف الدراسة أنه في حين تخسر الدول العربية وفي مقدمتها مصر من ظاهرة هجرة

العقول فإن إسرائيل المستفيد الأول من هذه الظاهرة بفعل الهجرة عالية التأهيل القادمة إليها من شرق أوروبا وروسيا وبعض الدول الغربية.
وتذكر الدراسة أن مصر تعد الخاسر الأكبر من هجرة الكفاءات في الكم المطلق ففي أميركا حوالي 318 كفاءة مصرية، كندا 110، استراليا 70 و35 في بريطانيا، 36 في فرنسا، 25 بألمانيا، 14 في سويسرا، 40 في هولندا، 14 في النمسا، 90 في ايطاليا، 12 بأسبانيا وفي اليونان 60 وتحظى الولايات المتحدة بالنصيب الأكبر من الكفاءة والعقول العربية بنسبة 39% تليها كندا 3، 13% ثم أسبانيا بنسبة 5، 1% وتتضمن هذه الأرقام العديد من الفئات في مهن وتخصصات مختلفة وتتجلى الخطورة في أن عدداً من هؤلاء يعملون في أهم التخصصات الحرجة والإستراتيجية مثل الجراحات الدقيقة، الطب النووي والعلاج بالإشعاع والهندسة الالكترونية والميكرو الكترونية، والهندسة النووية، علوم الليزر، تكنولوجيا الأنسجة والفيزياء النووية وعلوم الفضاء والميكروبيولوجيا والهندسة الوراثة مضيفا أنه حتى في العلوم الإنسانية كاقتصاديات السوق والعلاقات الدولية، هناك علماء متخصصون.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظلام الشمس

avatar

العمر : 29
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
14 / 10014 / 100

التوقيع : "ليست السعادة نتيجة الشعور بالنجاح وإنما النجاح نتيجة الشعور بالسعادة"
نقاط : 10987
السٌّمعَة -4

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/8/2009, 11:44

4_دراسات غربية
وتلفت دراسة الدكتور نوير إلى القنوات الرئيسية لهجرة الكفاءات العربية إلى البلدان الغربية وهي الطلاب في الجامعات الغربية لاسيما المبعوثين الذين ترسلهم الجامعات والمراكز البحثية ولا يعود هؤلاء إلى بلدانهم الأصلية مؤكدا أن مصر تعد من أكثر الدول معاناة من هذه المشكلة حيث قدر عدد من تخلف من مبعوثيها في العودة إليها منذ بداية الستينات وحتى مطلع عام 75 بحوالي 940 مبعوثا بنسبة 12%من مجموع المبعوثين خلال تلك الفترة وتركز معظمهم في أميركا، كندا، فرنسا، بريطانيا وكانوا من المتخصصين في الهندسة والطب والأبحاث الزراعية وخلال الفترة من 70 إلى1980 لم يعد إلى مصر 70% من مبعوثيها في الولايات المتحدة.
ونوه الريمي بأن بعض المفكرين يرى إن الوطن العربي لا يعاني من نزيف الدم فحسب بل هناك ما هو اشد من ذلك يقول المفكر والكاتب نايف كريم : ليس الدم وحده الذي ينزف في الوطن العربي بل إننا نعاني من نزيف أعمق وأخطر وأشد إيلاما، إنه نزيف الأدمغة.
ومكمن الخطورة في هذا النزيف القاتل أنه يتم بهدوء من دون ضجيج كالذي يثيره نزيف الدماء مع أن آثاره أشد وطأة على مستقبل الوطن العربي وتصيب أضراره كل مواطن عربي ولعدة أجيال. ذلك أن حرمان عجلة التقدم في أي بلد من العقول والأدمغة والخبرات اللازمة لتحريكها يترك آثاره السلبية على مختلف نواحي الحياة الاقتصادية والصحية والتربوية.


5- تقارير دولية
ويقول تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية في الوطن العربي للعام 2002 إن أكثر من مليون خبير واختصاصي عربي من حملة الشهادات العليا أو الفنيين المهرة مهاجرين ويعملون في الدول المتقدمة ليسهم وجودهم في تقدمها أكثر ويعمق رحيلهم عن الوطن. العربي آثار التخلف والارتهان للخبرات الأجنبية. ويذكر تقرير رسمي حول العمالة العربية المهاجرة أعده المدير العام لمؤسسة العمل العربية الدكتور إبراهيم قويدر أن عدد حملة الشهادات العليا فقط من العرب المهاجرين إلى أميركا وأوروبا يبلغ 450 ألف عربي. ما يعني أن الولايات المتحدة ودول غربي أوروبا توفر مليارات الدولارات نتيجة لهجرة العقول والمهارات إليها. إذ لم تتعب هذه الدول لتنشئة وتدريب هذه العقول ولم تتكلف عليها، فيما تحمل الوطن العربي كلفة تنشئتها وتدريبها. وهكذا يذهب إنتاج هذه العقول الجاهزة ليصب مباشرة في إثراء البلدان المتقدمة ودفع مسيرة التقدم والتنمية فيها في ما يخسر الوطن العربي ما أنفقه ويخسر فرص النهوض التنموي والاقتصادي التي كان يمكن أن تسهم هذه العقول في إيجادها. كما تشير المصادر إلى أن بلدا كالعراق هاجر منه 7350 عالما في مختلف المجالات ما بين عامي 1991 و 1998 نتيجة الأوضاع التي كانت سائدة في العراق وظروف الحصار الدولي التي طالت الجوانب

العلمية, ولا يوجد إحصائية دقيقة تشير إلى عدد العلماء الذين هاجروا من العراق بعد الغزو الأمريكي ولا إلى عدد العلماء الذين قتلتهم المخابرات الغربية والصهيونية. وعن الأسباب الأساسية لهجرة الأدمغة العربية ذكر الريمي أن الدكتور فاروق الباز، وهو من كبار العقول العربية التي هاجرت من مصر منذ ستينات القرن الماضي،يرى أن لكل عالم وخبير عربي أسبابه الخاصة التي دفعته إلى الهجرة. وهذه تضاف إلى الأسباب العامة المشتركة في الوطن العربي حيث لا احترام للعلم والعلماء ولا تتوفر البيئة المناسبة للبحث العلمي والإبداع. وبالتالي فمن الطبيعي أن يبحث العالم العربي وطالب المعرفة عن المكان الذي تتواجد فيه شعلة الحضارة. إذ عندما كان العالم العربي يحمل شعلة الحضارة قبل مئات السنين كان يأتيه المفكرون والخبرات والعقول من كل حدب وصوب، وبما أن شعلة الحضارة انتقلت إلى الغرب فمن الطبيعي أن يهاجر الخبراء والعلماء إلى المراكز التي تحتضن هذه الشعلة وتجمع الدراسات التي تناولت موضوع هجرة الأدمغة في الوطن العربي أن هذه الهجرة هي نتيجة لتشابك جملة من الأسباب و العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والشخصية.
ويصنف الباحثون هذه الأسباب في نوعين هما:
1.
الأسباب الأساسية الدافعة إلى الهجرة، المتمثلة في:
ضعف أو انعدام القدرة على استيعاب أصحاب الكفاءات الذين يجدون أنفسهم إما عاطلين عن العمل أو لا يجدون عملاً يناسب اختصاصاتهم في بلدانهم.
ضعف المردود المادي لأصحاب الكفاءات.
انعدام التوازن في النظام التعليمي، أو فقدان الارتباط بين أنظمة التعليم ومشاريع التنمية.
عدم الاستقرار السياسي أو الاجتماعي والإشكالات التي تعتري التجارب الديمقراطية العربية والتي تؤدي في بعض الأحيان إلى شعور بعض أصحاب الخبرات بالغربة في أوطانهم، أو تضطرهم إلى الهجرة سعياً وراء ظروف أكثر حرية وأكثر استقراراً.
إلى جانب هذه الأسباب الأساسية يمكن أن توجد عوامل أخرى موضوعية أو ذاتية تدفع أصحاب الخبرات إلى الهجرة كالبيروقراطية الإدارية وأنظمة الخدمة المدنية وبعض التشريعات والتعهدات و الكفالات المالية التي تربك أصحاب الخبرات ، إلى جانب أسباب عائلية أو شخصية فردية. 2
.الأسباب الجاذبة لهجرة الأدمغة المتمثلة في:
الزيادة العلمية والتكنولوجية للبلدان الجاذبة ومناخ الاستقرار والتقدم الذي تتمتع به هذه البلدان.
توفرز الثروات المادية الضخمة التي تمكنها من توفير فرص عمل هامة و مجزية مادياً تشكل إغراءً قوياً للاختصاصين.
إتاحة الفرص لأصحاب الخبرات في مجال البحث العلمي والتجارب التي تثبت كفاءاتهم وتطورها من جهة أخرى، وتفتح أمامهم آفاقاً جديدة أوسع وأكثر عطاءً، من جهة أخرى. وعن الآثار السلبية لهجرة الأدمغة على البلدان العربية حددها نائب عميد (كلية علوم وهندسة الحاسوب) لشئون الطلاب/جامعة الحديدة في الآتي:
ضياع الجهود والطاقات الإنتاجية والعلمية لهذه العقول العربية التي تصب في شرايين البلدان الغربية بينما تحتاج التنمية العربية لمثل هذه العقول في مجالات الاقتصاد والتعليم والصحة والتخطيط والبحث العلمي و التقانة .
تبديد الموارد الإنسانية والمالية العربية التي أنفقت في تعليم وتدريب الكفاءات التي تحصل عليها البلدان الغربية دون مقابل.
ضعف وتدهور الإنتاج العلمي والبحثي في البلدان العربية بالمقارنة مع الإنتاج العلمي للعرب المهاجرين في البلدان الغربية. ومما يلفت النظر في الوطن العربي أنه مع ازدياد معدلات هجرة العقول العربية إلى الغرب يزداد اعتماد غالبية البلدان العربية على الكفاءات الغربية في ميادين شتى بتكلفة اقتصادية مرتفعة ومبالغ فيها في كثير الأحيان
هذا وقدم الباحث حلول ومقترحات للخروج من ما نحن فيه اليوم
• العودة الحقيقية إلى تعاليم الدين الإسلامي الذي يأمرنا بالتعليم ويجعل منه فرضا مثله مثل سائر الفرائض وذلك للأخذ بالأسباب ثم التوكل على الله مصداقا لقوله تعالى "واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل, ترهبون به عدو الله وعدوكم "
استغلال مخزون الأمة من الكادر البشري, هذه الثروة التي لا تنضب بمرور الزمن, بعكس الثروات الأخرى المتمثلة بالثروات التي تكمن في باطن الأرض, ويمكن الإشارة هنا إلى نجاح التجربة الصينية وكذا التجربة الهندية التي راهنت وبشكل أساسي على مخزون الأمة من الكادر البشري وسعة إلى تدريبه وتأهيله, تأهيلا يلبي احتياجات العصر, " العمالة اليمنية في دول الجوار"
إعادة النضر في مناهجنا التعليمية واتخاذ طرق علميه حديثه لإحداث نقله نوعيه في مناهجنا الدراسية في مراحل التعليم المختلفة, مناهج تلبي متطلبات العصر,
إعداد كوادر تربوية وأكاديمية مؤهله تحمل على كاهلها مسئولية تأهيل الكوادر في شتى المجالات, للارتقاء بأمتنا وتجنيبها المخاطر المحدقة بها,
إنشاء البني التحتية ألحديثه للبحث العلمي,حيث لا يمكن إحداث إي تطور مالم يكون الاهتمام بالبحث العلمي أولى أولوياتنا, والعمل على زيادة الدعم المقدم لهذا المجال, حيث تشير الأبحاث بأن عدم توفر البنى التحتية للبحث العلمي وكذا قلة الدعم المالي للبحث العلمي هو أحد أسباب هجرة العلماء.
إنشاء صندوق خاص لدعم للبحث العلمي , يشارك في تمويل هذا الصندوق المجتمع بجميع فئاته,
الارتقاء بمؤسساتنا الأكاديمية المتمثلة بالجامعات لكي تؤدي الدور المعول عليها في النهضة بالأمة, و ذلك بإتباع أسلوب البحث العلمي في طرق تدريسها, والابتعاد عن أسلوب التلقين, وكذا إنشاء مراكز للبحث العلمي لتقديم الحلول العلميه لمختلف القطاعات الحكومية والخاصة.
حشد طاقات الأمة ومقدراتها وخوض حرب حقيقية ضد الجهل المخيم على أمتنا الذي يعد السبب الرئيسي لما نحن عليه اليوم, حرب يشارك فيها المجتمع بجميع فئاته, ويقع الدور الكبير في التحضير لهذا الحرب على الأسرة الجامع والإعلام بكل وسائله المرئية المقروءة والمسموعة,
يجب أن يستشعر كل فرد في الأمة ذكرا كان أم أنثى بعظيم المسؤولية الملقاة على عاتقه, المتمثلة بتطبيق الدين الحنيف في ما يدعو له من ضرورة التسلح بالعلم والمعرفة.



6-خاتمة :

وهكذا لاحظنا حجم ما يهدر من طاقات الوطن العربي في خدمة الغرب وخدمة المجتمعات الغربية وهذا الوطن هو بأمس الحاجات إلى هذه الطاقات طمعا منه بالتنمية والتقدم ولكن أبناء الوطن العربي من ذوي العقول المتفتحة والنيرة فضلوا ترك الوطن ومتابعة بحثهم ولكنهم على أمل مستمر بأن البيئة العلمية التي يحتاجونها سوف تتوفر في وطنهم يوما ما ومعظمهم على الاستعداد للعودة ولكن مع توفر ما يساعدهم ويساعد الوطن من التقدم الفكري والعطاء المستمر إذا يجب على الوطن أن يهيئ البيئة العلمية لهؤلاء العلماء وهكذا تكبر المسؤولية على عاتق الحكومات العربية قاطبة حتى تحفز أصحاب العقول النير على العودة من خلال تقديم الدعم المادي والمعنوي لهم الذي يغنيهم عن شر الحاجة لخدمة الغرب وإن استمرار هجرة العقول العربية من الوطن العربي هي كارثة حقيقية يجب التخلص منها لأن الأرقام السابقة وفقا للأبحاث العربية والغربية والدولية هي مخيفة بشكل كبير ويجوز التشبيه في مشكلة هجرة العقول والوطن العربي والغرب عموما كالسارق والمسروق فالوطن العربي هو من رعرع هذه العقول في كنفه ونما ملكاته الإبداعية والدول الأوربية والولايات المتحدة وكندا وغيرهم بمثابة السارق الذي وجد بين يديه كنزا بعامل المفاجأة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحيى

avatar

العمر : 30
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
100 / 100100 / 100

التوقيع : دقلهم يا داعور حريقة ياشباب
نقاط : 11392
السٌّمعَة -7

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/8/2009, 12:50

مشكور ابو حسان اي شو هذا يا رجال
والله موضوعك حلو ومهم
الله يعطيك العافي ماقصرت
تصفيق تصفيق تصفيق تصفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو زياد

avatar

أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 10452
السٌّمعَة 8

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/8/2009, 13:21

اندهاش اندهاش اندهاش اندهاش اندهاش اندهاش اندهاش اندهاش اندهاش اندهاش اندهاش اندهاش اندهاش
ولي ولي ولي ولي ولي ولي ولي ولي ولي ولي
استغراب استغراب استغراب استغراب استغراب استغراب استغراب استغراب استغراب استغراب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جاسم الخطيب



العمر : 43
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
10 / 10010 / 100

التوقيع : ابو محمد
نقاط : 11367
السٌّمعَة 11

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/8/2009, 15:18

عبد الملك انت قريت كل الموضوع
يعني من طقطق للسلام عليكم
انا بصراحة هيك مواضيع طويلة ما بقدر اقراها
لذلك ... لا تعليق ... سوى كلمة شكر للسيد ظلام الشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي



أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

التوقيع : لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
نقاط : 11646
السٌّمعَة 7

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/8/2009, 15:56

شكرا جزيلا على الموضوع القيم

وارجو من الله ان نجد رجالا تاخذ به وتتبناه لمستقبل الزمان لا خزن وجرارات لتحفظه من الفئران

شكل2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحيى

avatar

العمر : 30
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
100 / 100100 / 100

التوقيع : دقلهم يا داعور حريقة ياشباب
نقاط : 11392
السٌّمعَة -7

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/8/2009, 17:22

ولو يا ابو محمد هذا ابو حسان ما بيحكي غير الكلام اللازم لذلك بحب كتاباته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاني ملك الكاونتر

avatar

العمر : 29
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
65 / 10065 / 100

نقاط : 10815
السٌّمعَة 6

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/8/2009, 21:08

لك ياجاسم

مافي داعي يقرأها
لأنو ياخي عبد الملك هو مثال حيّ عن هجرة العقول العربية . والمعروف انو هاجر الى دولة الامارات
مزبوط ولا لأ ؟ فزع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جرزيانو

avatar

أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 9806
السٌّمعَة 1

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/8/2009, 23:19

مشكور اخ صخر على الموضوع
ولكن هجرة العقول العربية ماهي اكذوبة كبرى تعلمناها المدارس واوهمتنا اناالغرب يسرق العقول النيرة منا ونحن لدينا في الوطن العربي نفس قدرة هؤلاء الذين هاجروا ولكن الذين بقوا عندنا وظفتهم دولنا بوظائف تجعل همهم الاكبر تسخين ابريق الشاي والمتة ولو بقي هؤلاء المهاجرون الذين تتكلم عنهم لكان هناك ازمة اقتصادية كبرى على الشاي والقهوى لان مصيرهم سيبقى مثل مصير الذين بقو وبامكانك ان تقلب الموضوع بالعكس فتجد ان اناسا منا هاجروا لايفقهون شيئ فاصبحوا من اصحاب العقول الابدعات الاقتصادية والعلمية وان هنا ك الاف من الخبرات الاجنبية داخل الوطن الوطن العربي تقوم بالاف المشاريع الكبرى والعرب لايستفيدون منها شيئ ولايهمهم سوى استلام تلك المشاريع وهم يضعون رجل على رجل وبمختصر الكلام ان الغرب يستفيد من كل شيئ يستطيع ان يستفيده من الانسان ونحن نحاول ان نجرد الانسان من كل شيئ ان يستطيع اعطائنا اياهااذا المشكلة بنا وليست بهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو جعفر

avatar

العمر : 27
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
50 / 10050 / 100

نقاط : 9523
السٌّمعَة -3

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/9/2009, 00:27

قرآءة قرآءة قرآءة تصفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحيى

avatar

العمر : 30
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
100 / 100100 / 100

التوقيع : دقلهم يا داعور حريقة ياشباب
نقاط : 11392
السٌّمعَة -7

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/9/2009, 13:50

اندهاش نعاس نعاس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جاسم الخطيب



العمر : 43
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
10 / 10010 / 100

التوقيع : ابو محمد
نقاط : 11367
السٌّمعَة 11

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/9/2009, 15:43

والله انا من جهتي بضم صوتي للاخ جرزيانو و كلامو صحيح .. و عدا عن ذلك بتلاقي السخص موجود بالمكان الغير مناسب بكاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظلام الشمس

avatar

العمر : 29
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
14 / 10014 / 100

التوقيع : "ليست السعادة نتيجة الشعور بالنجاح وإنما النجاح نتيجة الشعور بالسعادة"
نقاط : 10987
السٌّمعَة -4

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/10/2009, 00:12

الكبير عبد الملك الف شكر على الردود والمتابعة والله مشتقلك أبو زياد وجاسم الخطيب وعلي الف شكر على الردود والمرور جرزيانو شكرا على المرور والرد بس انا مابوافقك لأنو بقلك الدكتور ابراهيم الفقي بكتابو قوة التحكم في الذات عندما تلوم الظروف والاخرين والقدر فأنك تعطيهم الحق ليسيطروا عليك ويتحكمو بمصيرك يعني الانسان لازم يتحمل مسؤولية نفسه بالكامل والشخص ما لازم ينتظر مساعدة الغير لازم يبادر لمساعدة الاخرين وأنت ظلمت علمائنا ومبدعينا انو هم فقط مبدعين بالخارج أنت لازم تقول انو هم مبدعين حقيقين لأنهم رغم رداءة الظروف اثبتو الجدارة الذاتية لأنفسهم والغرب فعلا سارق للعقول العربية المبدعة وابن خلدون بقول ان تفتح العقول واضمحلالها لايعود لطبيعة الشعوب والاعراق
ويأخ جرزيانو العرب هم مصدرين الحضارات للعالم وهالشيء امو من عندي هالشي الغرب بيحكيه والعلماء اذا بيرجعو عنا لاتخاف مابتصير ازمة اقتصادية بيصير ارتياح وترفيه اقتصادي تقبل مروري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحيى

avatar

العمر : 30
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
100 / 100100 / 100

التوقيع : دقلهم يا داعور حريقة ياشباب
نقاط : 11392
السٌّمعَة -7

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/10/2009, 13:21

لأنو بقلك الدكتور ابراهيم الفقي بكتابو قوة التحكم في الذات عندما تلوم الظروف والاخرين والقدر فأنك تعطيهم الحق ليسيطروا عليك ويتحكمو بمصيرك يعني الانسان لازم يتحمل مسؤولية نفسه بالكامل والشخص ما لازم ينتظر مساعدة الغير لازم يبادر لمساعدة الاخرين وأنت ظلمت علمائنا ومبدعينا انو هم فقط مبدعين بالخارج أنت لازم تقول انو هم مبدعين حقيقين لأنهم رغم رداءة الظروف اثبتو الجدارة الذاتية لأنفسهم والغرب فعلا سارق للعقول العربية المبدعة وابن خلدون بقول ان تفتح العقول واضمحلالها لايعود لطبيعة الشعوب والاعراق
ويأخ جرزيانو العرب هم مصدرين الحضارات للعالم وهالشيء امو من عندي هالشي الغرب بيحكيه والعلماء اذا بيرجعو عنا لاتخاف مابتصير ازمة اقتصادية بيصير ارتياح وترفيه اقتصادي تقبل مروري.

شو هذا يا ابو حسان والله صاير فيلسوف اي شو هل حكي هذا
والله عما يطلع معك يا حبيب
تصفيق تصفيق تصفيق تصفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظلام الشمس

avatar

العمر : 29
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
14 / 10014 / 100

التوقيع : "ليست السعادة نتيجة الشعور بالنجاح وإنما النجاح نتيجة الشعور بالسعادة"
نقاط : 10987
السٌّمعَة -4

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/11/2009, 02:30

شو اللي عميتفلفسو هههههههه أحسن منا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحيى

avatar

العمر : 30
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
100 / 100100 / 100

التوقيع : دقلهم يا داعور حريقة ياشباب
نقاط : 11392
السٌّمعَة -7

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/11/2009, 15:23

تفكير تفكير تفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوهارون

avatar

العمر : 34
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
10 / 10010 / 100

التوقيع : استعن بالله و لا تعجز
نقاط : 11857
السٌّمعَة 13

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/12/2009, 00:49

اخ صخري بتمنالك التوفيق بمجال عملك و النجاح

و مشاركتك قيمة للي بيقراها

بس لسان حال المغترب بيقول

مكان ما بترزق ....الزق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشعل

avatar

العمر : 31
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
20 / 10020 / 100

التوقيع : اعُلًمَيٌ ياًسَيُدَتُيٌ لَوٌ كَاُنَ اُنَفٌكَ فُوَقُ اَلُنٌجَوُم فُأعًلمَيٌ اُنَ اٌلُنَجُوَمٌ تُحٌتَ قُدَمُيٌ
نقاط : 11223
السٌّمعَة -13

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/12/2009, 08:27

مشكور اخ صخر على الموضوع الرائع والمفيد

بس كل المهاجرين من البلدة ما فيهم ولا دكتور ولا برفسور

ولكن موضوع رائع لزيادة المعلوماات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحيى

avatar

العمر : 30
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
100 / 100100 / 100

التوقيع : دقلهم يا داعور حريقة ياشباب
نقاط : 11392
السٌّمعَة -7

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/12/2009, 13:50

أبوهارون كتب:
اخ صخري بتمنالك التوفيق بمجال عملك و النجاح

و مشاركتك قيمة للي بيقراها

بس لسان حال المغترب بيقول

مكان ما بترزق ....الزق

تعجب تعجب تعجب تعجب تعجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوهارون

avatar

العمر : 34
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
10 / 10010 / 100

التوقيع : استعن بالله و لا تعجز
نقاط : 11857
السٌّمعَة 13

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/12/2009, 15:55

عبد الملك كتب:
أبوهارون كتب:
اخ صخري بتمنالك التوفيق بمجال عملك و النجاح

و مشاركتك قيمة للي بيقراها

بس لسان حال المغترب بيقول

مكان ما بترزق ....الزق

تعجب تعجب تعجب تعجب تعجب

شايفك مدهوش من كلامي مسيو عبدو

ليكون ما فهمت المعنى

يعني مكان ما ربك بيبعتلك الرزقة خليك لازق مثل الصمغ بهالمكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
challenger

avatar

العمر : 39
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

التوقيع : إذا ما خلوت الدهر يوماً لا تقل خلوت ولكن قل علي رقيب
نقاط : 10826
السٌّمعَة 0

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/12/2009, 22:41

اقتباس :
شايفك مدهوش من كلامي مسيو عبدو

ليكون ما فهمت المعنى

يعني مكان ما ربك بيبعتلك الرزقة خليك لازق مثل الصمغ بهالمكان


اندهاش اندهاش اندهاش اندهاش اندهاش

لسع ما وصلت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جرزيانو

avatar

أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 9806
السٌّمعَة 1

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/12/2009, 23:44







اقتباس :
لسع ما وصلت
ابو هارون بعثها DHL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاني ملك الكاونتر

avatar

العمر : 29
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
65 / 10065 / 100

نقاط : 10815
السٌّمعَة 6

مُساهمةموضوع: رد: هجرة العقول العربية   4/13/2009, 02:01

لقلك ابو هارون

من شان يفهمها . اكتبلو اياها هيك
.. مكان مابترزق . الزق /ctrl V/
مخشب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هجرة العقول العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقلس :: ۞ ديوانية الفرقلس ۞ :: هل تعلم ؟-