موقع الفرقلس
يمكنك مشاهدة جميع أقسام موقع الفرقلس ((كزائر))

لكن لا يمكنك المشاركة بالمواضيع إلا بعد التسجيل

اذا كنت تملك عضوية في موقع الفرقلس اختر ((دخول))

اذا كنت ترغب بأن تصبح عضو في موقع الفرقلس اختر ((تسجيل))

موقع الفرقلس

موقع الفرقلس الرسمي على شبكة الانترنت : WWW.FRKLS.COM
 
الرئيسيةموقع الفرقلسمكتبة الصوربحـثبريد موقع الفرقلسدليل هاتف الفرقلسلوحة المفاتيح العربيةخدمة الترجمةخريطة الفرقلسالقرآن الكريمالتسجيلدخول





شاطر | 
 

 أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاطف

avatar

أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 11203
السٌّمعَة 0

مُساهمةموضوع: أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس   10/19/2007, 06:27

نرجو ذكر بعض الامثال المستخدمة بين اهل الفرقلس ومعنى المثل ان امكن او المصدر

سيتم جمع جميع المشاركات هنا بالترتيب الهجائي
============================================


* اجحى لولا ما الو خاطر ما لحقوا العجيان
* ابكي إذا كان نحيرك كلب.
* ابن البط عوام
* اجري جري الوحوش غير رزقك ما بتحوش
* اذا انت العدل انا رباطو
* اربط الحمار محل مابيقلك صاحبو
* اصبر على مجنونك لا يجيك اجن منه
* اعطي الخبز لخبازو لو اكل نصو
* اقعد اعوج واحكي جالس
* الاقارب عقارب
* الأيد اللي ما بتقدر عليها بوسها وادعي عليها بالكسر
* الباب اللي بيجيك منو ريح سدوا واستريح
* البرغل مسامير الركب
* البشع بشع لو غسل كل يوم
* البنت مثل دقاقة باب الدار
* التيس تيس ولو نطح الحيط
* الجار للجار ولو بعد أربعين دار
* الجوعان بياكل مع صاحب مرته
* الحلو حلو ولو وقعد من النوم
* الحيط الواطي بعلم الناس على السرقة
* الخبز الحاف بعرض الكتاف
* الدست ما بيقعد غير على ثلاث
* الدفى عفى والبرد سبب كل علّةكرسني ما بتضر عجول
* الزرع مبين وهو زرّيع
* الزغير مليح بس ما بريح
* الزين زين ولو غسل بصابون
* الشاطرة بتغزل بقرن عنزة
* الشي لا زاد عن حدو انقلب ضدو
* الصاحب ساحب
* الصباح رباح
* الصدورة للبدورة
* الصهر مسند الظهر
* الصيص خير من جدي : أي الصوص أحسن من جدي
* الطول طول نخلة والعقل عقل سخلةالعرسان إثنين والمجانين ألفين
* العروس للعريس والجري للمتاعيس
* العز للرز والبرغل شنق حالو
* العَليقة عند الغارة خسارة
* الغربة كرب
* الفرس من خيالها
* الفقر ما بيتعدى على حدى
* القالب غالب
* القرد بعين أمه غزال
* الكذب ملح الرجال
* الكلام للكنة و اسمعي يا جارة
* الللي بدو يعمل جمّال بدو يعلي باب دارو
* اللي بغير عادتو بتقل سعادتو
* اللي بياكل العصي ما مثل اللي بعدها
* اللي بياكل عسل بيعلق على شواربه
* اللي بيحظر بيلوش و اللي ما بيحظر مالوش
* اللي ما الو قديم ما الو جديد
* اللي ما الو كبير مالو تدبير
* اللي ما بعرف الطير بيشويه
* اللي ما بيحسب ما بيسلم
* اللي معو فلفل برش على المخلوطة
* المال الداشر بعلم الناس على السرقة
* المال بجر المال والقمل بجر الصيبان
* المرأة مثل الزيتونة ما بتحلى غير بالرّص
* المرأة مثل السجادة كل ما نفضتها بتتجوهر
* المصاري بتعلم الحكي
* المقروص نام والجوعان ما نام
* النصيحة كانت بجمل
* الورد لشمامه
* الولد لا بار ثلثينو للخال
* انا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب
* آذار بتكثر المطار
* أعزب دهر ولا أرمل شهر
* أكثر من القرد ما مصخ الله
* ألحق الكذاب لباب الدار
* ألف عين تبكي ولا تدمع عين أمي
* إجى سيله قبل رعده
* إذا سألوك أهل القبور قول مريت على الدنيا مرور
* ب***الخزير و بيرفعو ذيلو بالعصاة
* بعد العيد ما بي قراص
* بعد الكبرة جبّي حمرة
* بعد عيني يا أم احمد تطبخ الدجاج بريشه
* بعد ماشاب ودو على الكتاب
* بكرة بذوب الثلج وببان المرج
* بين حقك و اصفطو
* تاجرنا بالكفان بطل حدا يموت
* تيتي تيتي مثل مارحتي مثل ما جيتي
* ثوب العياري ما بدفّي واذا دفّى ما بدوم
* جامد مثل طين الشتى
* جوزك على ما طبّعتيه وابنك على ما ربيتيه
* حارتنا ضيقنا وبنعرف بعضنا
* حب حبيبك لو كان عبد اسود
* حبل الكذب قصير
* حبيبك إذا بدك تباقيه لا تأخذ منه ولا تعطيه
* حمار اركب عليه احسن من حصان اركض وراه.( يضرب هذا المثل للبنت الي ما بيعجبها حدا من الخطاب الها)
* حمارتك العرجه احسن من اصيل جارك (اصيل يعني فرس اصيل)
* خبي قرشك الأبيض ليومك الأسود
* خض المي وهي مي
* خوّف الكلب ولا تضريو
* ذكرنا القط قام ينط
* ذيل الكلب لو حطو بالقالب اربعين سنة بظل اعوج
* رايح جايي مثل خ**ات المغربل
* رضينا بالبين والبين ما رضى بينا
* زيوان بلدي ولا قمح الغريب
* سميناك مسحر خلص رمضان
* شباط لباط
* شي طلع من ؟؟؟؟؟ صار يعلمنا السباحة
* صار للخ** مرة وصار يحلف بالطلاق
* صار للذبانة دكانة وصارت تسكر الساعة ثمانة
* صار للفارة خزانة وصارت تشيل مفتاح
* صام صام وافطر على بصلة
* ضرب الحبيب مثل اكل الزبيب
* طالعناه من ط****جاييي يعلمنا على الطيران
* طب الجرة على ثمها بتطلع البنت لأمهاالعرب لو بدها تفلّح ما دارت تشلّح
* طلع من المولد بلا حمّص
* طنجرة ولقت غطاها
* طولها طول الحورة وعقلها عقل الثورة
* عرس المجانين بكوانين
* علمناه على الشحادة سبقنا على البواب
* على قد بساطك مد اجريك
* عنز الفريج ما يحب غير التيس الغريب (الفريج يعني الحاره او المنطقه بلهجه اهل الخليج)
* غاب القط العب يافار
* فش ما بش
* قاعدة مثل ام العروس
* قالولو لفرعون: مين فرعنك؟قال : ما لقيت حدى يردني
* قله بعرفه : قله بعرفه 00 قله جربتو : قله ما جربتو00 قله: أي روح ما بتعرفه
* كثر الترحيب بجيب ضيف الخ**
* كثر التكرار بعلم الحمار
* كثر الشّد بيرخي
* كثر العلف بيعمي قلب الدّابة
* كل الكلاب احسن من طوقان
* كل عمرك يا زبيبة وبراسك هالعود
* كل عنزة ومعلقة بكرعونتها
* كل مركب سار إلا مركب الكذاب احتار
* كلب صديق ولا صديق كلب
* كول أكل رجال وقوم قبل الرجال
* كول زيت وناطح الحيط
* كومة حجار ولا هالجار
* كون صهر ولا تكون ابن عم
* لا تطلع على الدلف الدلف بينزل عليك
* لا تقول فول غير لا يصير بالعدول
* لا تلحق البوم بدلك على الخراب
* لا كان صاحبك عسل لا تلحسو كلو
* لا كبير ابنك خاويه
* لا وجه حلو ولا ط**ناعمة
* لاتلعب مع الولد ولا تخلي يلاعبك
* لاكثرو الطباخين بتحترق الطبخة
* لايموت الذيب ولا يفنى الغنم
* لبّس العود بجود
* لسان ممطوط وحال محطوط
* لو بتقاتل الوحوش غير رزقك ما بتحوش
* لو بيك خير ما رماك الطير
* لولا لسانو ما قطعو خ*****
* ما بحك جلدك غير اظفرك
* ما بي دخان بدون نار
* ما كل اصابعك مثل بعضها
* ماطار طير و ارتفع الا كما طار وقع
* مثل الأربعاء بنص الجمعة
* مثل الأطرش بالزفة
* مثل البومة اللي على راس القبة
* مثل الحيي تحت التبن
* مثل العجوز اللي قاعدة بالسرير
* مثل القط اللي ماكل طبيخ ساخن
* مثل اللي عم ين** سته لا بتهنى ولا بيكسب أجر
* مثل المي بالغرابل
* مثل النور الطابخين كرشي
* مثل الوحدة اللي جايبي صبي
* مثل بارودة ابو عيد ما بتطق غير بالفضى
* مثل بي الحمام إيد من ورا وإيد من قدام
* مثل خازوق البحرة
* مثل طبيخ الراعي
* مثل طير ابن عدلان بجيب من هالحيايى و بزت على أهله
* مثل طير شلوى
* مثل طير كشكول بلم شكول على شكول
* مثل عزيمة الحمار على العرس
* مثل ك* كلو يابرد اقتله
* من برى هالله هالله و من جوى يعلم الله
* من جد وجد ومن سار على الدرب بنشر
* نار الأهل ولا جنة الغريب
* والاسد اسد ولو كبلتهو من ذهب
* والذئب ذئب ولو كلت مخالبه
* وجع الفلس ولا وجع الضرس
* يا رجل العزى من الوزى
* يا سراج وشمعة يا عتمة طول الجمعة
* يا مأمني بالرجال يامأمني المي بالغربال
* ياخبر اليوم بفلوس بكرة ببلاش
* يقولوا خايف ولا يقولوا الله يرحمه
* يلي بيلعب مع القط بيتحمل خراميشو
* يوم اللي طارت العشوش قام النذل يتصيد
* يوم حطيناه عل مغتسل نقط منو العسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاطف

avatar

أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 11203
السٌّمعَة 0

مُساهمةموضوع: قيل عن الكذ ب   10/19/2007, 06:45

1-حبل الكذب قصير
2-كل مركب سار إلا مركب الكذاب احتار
3-ألحق الكذاب لباب الدار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو مهند

avatar

العمر : 37
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
60 / 10060 / 100

التوقيع : صبر جميل وبالله المستعان
نقاط : 11157
السٌّمعَة 0

مُساهمةموضوع: رد: أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس   10/19/2007, 21:33



1- يا رجل العزى من الوزى

2- بعد عيني يا ام احمد تطبخ الدجاج بريشه

3- رضينا بالبين والبين ما رضى بينا

4- الولد لا بار ثلثينو للخال

5- لي ما الو كبير مالو تدبير

6- اللي ما الو قديم ما الو جديد

7- حارتنا ضيقنا وبنعرف بعضنا

8- علمناه على الشحادة سبقنا على البواب

9- كل الكلاب احسن من طوقان

10- يوم حطيناه عل مغتسل نقط منو العسل

11- العز للرز والبرغل شنق حالو

12- اللي معو فلفل برش على المخلوطة

13- الدفى عفى والبرد سبب كل علّة

14- الصدورة للبدورة

15- كرسني ما بتضر عجول

16- طب الجرة على ثمها بتطلع البنت لأمها

17- العرب لو بدها تفلّح ما دارت تشلّح

18- لو بيك خير ما رماك الطير

19- خض المي وهي مي

20- اللي بغير عادتو بتقل سعادتو

21- ذيل الكلب لو حطو بالقالب اربعين سنة بظل اعوج

22- ما بي دخان بدون نار

23- ياخبر اليوم بفلوس بكرة ببلاش

24- بكرة بذوب الثلج وببان المرج

25- النصيحة كانت بجمل

26- مثل طبيخ الراعي

27- مثل النور الطابخين كرشي

28- الباب اللي بيجيك منو ريح سدوا واستريح

29- الدست ما بيقعد غير على ثلاث

30- الزغير مليح بس ما بريح

31- صام صام وافطر على بصلة

32- كل عمرك يا زبيبة وبراسك هالعود

33- لا تقول فول غير لا يصير بالعدول

34- الزرع مبين وهو زرّيع

35- كل عنزة ومعلقة بكرعونتها

37- الللي بدو يعمل جمّال بدو يعلي باب دارو

38- ما كل اصابعك مثل بعضها

39- اللي ما بعرف الطير بيشويه

40- البنت مثل دقاقة باب الدار

41- الشاطرة بتغزل بقرن عنزة

42- الصباح رباح

43- الحيط الواطي بعلم الناس على السرقة

44- المال الداشر بعلم الناس على السرقة

45- كون صهر ولا تكون ابن عم

46- انا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب

47- لا كبير ابنك خاويه

48- لولا لسانو ما قطعو خ*****

49- اجحى لولا ما الو خاطر ما لحقوا العجيان

50- صار للفارة خزانة وصارت تشيل مفتاح

52- ضرب الحبيب مثل اكل الزبيب

53- تيتي تيتي مثل مارحتي مثل ما جيتي

54- لبّس العود بجود

55- المصاري بتعلم الحكي

56- الشي لا زاد عن حدو انقلب ضدو

57- كثر الشّد بيرخي

58- لا كان صاحبك عسل لا تلحسو كلو

59- مثل طير كشكول بلم شكول على شكول

60- طنجرة ولقت غطاها

61- جامد مثل طين الشتى

62- خبي قرشك الأبيض ليومك الأسود

63- اللي ما بيحسب ما بيسلم

64- كثر العلف بيعمي قلب الدّابة

65- اللي بياكل عسل بيعلق على شواربه

66- الفرس من خيالها

67- ما بحك جلدك غير اظفرك

68- القالب غالب

-------------------------------------------------------

تابعونا مع أبو مهند

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو مهند

avatar

العمر : 37
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
60 / 10060 / 100

التوقيع : صبر جميل وبالله المستعان
نقاط : 11157
السٌّمعَة 0

مُساهمةموضوع: رد: أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس   10/20/2007, 06:11

مشكور استاذ عاطف

على عيني انت عمي ابو قاسم
والله يمكني حافظ أمثال قديمة أكثر من 10 عجايز بس البال مو فاضي
يعني ما بتذكر الكل الا اذا مر موقف بناسب المثل بيطلع فورا


بس لسا عنا كثير كثير راح نتذكرها ان شا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاسم

avatar

العمر : 42
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 11259
السٌّمعَة 5

مُساهمةموضوع: رد: أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس   10/20/2007, 07:55

مشكرين يا شباب و منورين

خطر ببالي الامثال التالية :
1-على قد بساطك مد اجريك
2-ماطار طير و ارتفع الا كما طار وقع
3-ب***الخزير و بيرفعو ذيلو بالعصاة
4-بين حقك و اصفطو
5-الاقارب عقارب
6-لايموت الذيب ولا يفنى الغنم
7-الكلام للكنة و اسمعي يا جارة
8-العلم بالصغر كالنقش على الحجر
9-اجري جري الوحوش غير رزقك ما بتحوش
10-لاتلعب مع الولد ولا تخلي يلاعبك
11-يلي بيلعب مع القط بيتحمل خراميشو
12-اذا انت العدل انا رباطو
13-انت مثل طير ابن عدلان
14-لاكثرو الطباخين بتحترق الطبخة
15-اربط الحمار محل مابيقلك صاحبو
16-اعطي الخبز لخبازو لو اكل نصو
17-اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
18-الصاحب ساحب
19- اقعد اعوج واحكي جالس
20-محلم (تقال للكسلان و قليل الحركة)
21-يا سراجين و شمعة او عتمة طول الجمعة
22-حب حبيبك لو كان عبد اسود
23-خنفسة شافت ابنها على الحيط قالتلو تقبرني مثل اللولية بالحيط
24-بعد ماشاب ودو على الكتاب
25-الفقر ما بيتعدى على حدى
26-الغربة كربة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو مهند

avatar

العمر : 37
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
60 / 10060 / 100

التوقيع : صبر جميل وبالله المستعان
نقاط : 11157
السٌّمعَة 0

مُساهمةموضوع: رد: أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس   10/25/2007, 06:58



1- لسان ممطوط وحال محطوط

2- مثل العجوز اللي قاعدة بالسرير

3- يا سراج وشمعة يا على العتمة جمعة

4- المال بجر المال والقمل بجر الصيبان

5- بعد العيد ما بي قراص

6- الورد لشمامه

7- اعطي الخبز لخبازه لو أكل نصه

8- ثوب العياري ما بدفّي واذا دفّى ما بدوم

9- العَليقة عند الغارة خسارة

10- القرد بعين أمه غزال

11- مثل المي بالغرابل

12- الحلو حلو ولو وقعد من النوم

13- البشع بشع لو غسل كل يوم

14- الطيز اللي ما معلمي على البخور بتعسّ

15- خوّف الكلب ولا تضريو

16- اللي بياكل العصي ما مثل اللي بعدها

17- الأيد اللي ما بتقدر عليها بوسها وادعي عليها بالكسر

18- مثل طير شلوى

19- مثل طير ابن عدلان بجيب من هالحيايى و بزت على أهله

20-صار للخ** مرة وصار يحلف بالطلاق

21- وجع الفلس ولا وجع الضرس

22- الجوعان بياكل مع صاحب مرته

23-المقروص نام والجوعان ما نام

24- (100 ) ام تبكي ولا أمي

25- يقولوا خايف ولا يقولوا الله يرحمه

26- الصهر مسند الظهر

27- كومة حجار ولا هالجار

28- الجار للجار ولو بعد أربعين دار

29- عرس المجانين بكوانين

30- لا تلحق البوم بدلك على الخراب

31- مثل البومة اللي على راس القبة

32- طالعناه من ط****جاييي يعلمنا على الطيران

33-شباط لباط

34- آذار بتكثر المطار

35- مثل بارودة ابو عيد ما بتطق غير بالفضى

36- لا تطلع على الدلف الدلف بينزل عليك

37- مثل خازوق البحرة

38- أعزب دهر ولا أرمل شهر

39- إجى سيله قبل رعده

40- مثل الحيي تحت التبن

41- مثل ك* كلو يابرد اقتله

42- مثل الأربعاء بنص الجمعة

43- مثل الأطرش بالزفة

44- كثر الترحيب بجيب ضيف الخ**

45- مثل اللي عم ين** سته لا بتهنى ولا بيكسب أجر

46- لو بتقاتل الوحوش غير رزقك ما بتحوش

47- فش ما بش

48- طلع من المولد بلا حمّص

49- إيد من ورا وإيد من قدام

50- قله بعرفه : قله بعرفه 00 قله جربتو : قله ما جربتو00 قله: أي روح ما بتعرفه

51- البرغل مسامير الركب

52- الخبز الحاف بعرض الكتاف

53- كول زيت وناطح الحيط

54- المرأة مثل الزيتونة ما بتحلى غير بالرّص

55- المرأة مثل السجادة كل ما نفضتها بتتجوهر

56- جوزك على ما طبّعتيه وابنك على ما ربيتيه

57- يلعن ابو اللي بترك الباب وبيطلع من الشباك

58- قاعدة مثل ام العروس

59- مثل الوحدة اللي جايبي صبي

60- بعد الكبرة جبّي حمرة

61- رايح جايي مثل خ**ات المغربل

62- لا وجه حلو ولا ط**ناعمة

63- أكثر من القرد ما مصخ الله

64- كول أكل رجال وقوم قبل الرجال

65- الكذب ملح الرجال

66- طولها طول الحورة وعقلها عقل الثورة

67- الصيص خير من جدي : أي الصوص أحسن من جدي (سمعتها لمرة واحدة فقط من ابو ممدوح الحديدي)

68- ذكرنا القط قام ينط

69- مثل القط اللي ماكل طبيخ ساخن

70- مثل عزيمة الحمار على العرس




تابعونا مع أبو مهند
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamouta

avatar

العمر : 35
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
1 / 1001 / 100

نقاط : 11275
السٌّمعَة 0

مُساهمةموضوع: رد: أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس   10/25/2007, 07:06

كلب صديق ولا صديق كلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوهارون

avatar

العمر : 34
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
10 / 10010 / 100

التوقيع : استعن بالله و لا تعجز
نقاط : 11950
السٌّمعَة 13

مُساهمةموضوع: رد: أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس   10/25/2007, 12:48

يا جماعة الخير ما خليتولي دور
شكرا ابو مهند و قاسم و ابو قاسم و عاطف و ابو عزام
عندي مثل كان يقال على شكل اغنية شعبية

لا تاخذ بنت الجارة بتصير فضيحة بالحارة
و لا تاخذ بنت البلكون و لو لبستلك كل يوم لون
خوذ البنت المستورة و لو كانت فصعة و عورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لينا حموطة

avatar

العمر : 48
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 11127
السٌّمعَة 3

مُساهمةموضوع: امثال يستخدمها اهل الفرقلس   11/16/2007, 05:35

المثل بيقول :إبكي إذا كان نحيرك كلب.
يقال هذا المثل إذا كان من يقابلك غير كفْ لك
واساس المثل أنه كان حيوانات مجتمعة بغابة وأحبوا أن يعملوا سباق فيما بينهم
قام السبع وقال:أنا أقوى حيوانات الغابة من ينافسني لم يجرأ أي حيوان على مواجهته
فتنطح الكلب((أعزكم ألله)) وقال له :أنا أسابقك فا ندهش السبع منه وحنى رأسه وبكى
فقال له الكلب:شفت شلون خفت مني
فرد عليه السبع قائلاً:أنا لاأبكي لأني خفت منك ولكن أبكي لأن نحيري هو كلبlol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيرالحر



العمر : 27
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 11091
السٌّمعَة 0

مُساهمةموضوع: رد: أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس   11/23/2007, 21:03

صاير للذبانة دكانة وصارت تسكر الساعة ثمانة


التيس تيس ولو نطح الحيط
غاب القط العب يافار
تاجرنا بالكفان بطل حدا يموت
من جد وجد ومن سار على الدرب بنشر
كثر التكرار بعلم الحمار
يام امني بالرجال يام امني بالمي بالغربال
والاسد اسد ولو كبلتهو من ذهب
والذئب ذئب ولو كلت مخالبه
ابن البط عوام
الزين زين ولو غسل بصابون
الطول طول نخلة والعقل عقل سخلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لينا حموطة

avatar

العمر : 48
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 11127
السٌّمعَة 3

مُساهمةموضوع: أمثال يستخدمها أهل الفرقلس   2/12/2008, 03:37

العرسان إثنين والمجانين ألفين
العروس للعريس والجري للمتاعيس
حبيبك إذا بدك تباقيه لا تأخذ منه ولا تعطيه
زيوان بلدي ولا قمح الغريب
نار الأهل ولا جنة الغريب
إذا سألوك أهل القبور قول مريت على الدنيا مرور
ألف عين تبكي ولا تدمع عين أمي
سميناك مسحر خلص رمضان
يوم اللي طارت العشوش قام النذل يتصيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوهارون

avatar

العمر : 34
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
10 / 10010 / 100

التوقيع : استعن بالله و لا تعجز
نقاط : 11950
السٌّمعَة 13

مُساهمةموضوع: رد: أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس   2/12/2008, 17:02

مثل يقال عند وجود طاغية مستبد:
قالولو لفرعون: مين فرعنك؟
قال : ما لقيت حدى يردني
----------------------------

مثل يقال للاشخاص او للبيوت :
من برى هالله هالله و من جوى يعلم الله
----------------------------

مثل يقال عند حضور الأكل و تأخر بعض الاشخاص فيقوم المعزب بذكر المثل هذا :
اللي بيحظر بيلوش و اللي ما بيحظر مالوش
--------------------------

امثال تقال عندما يغلب الطالب معلمه:

علمناه عشحادة سبقنا علبواب

شي طلع من ؟؟؟؟؟ صار يعلمنا السباحة
--------------------------

مثل محررف تحريفة حلوة :

وراء كل رجل عظيم أمرأة و لو لم تكن وراءه لكان أعظم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيخ العرب



العمر : 57
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 10707
السٌّمعَة 0

مُساهمةموضوع: رد: أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس   2/12/2008, 20:06

مرحبه للجميع
ما شاء الله ما ظل ولا مثل لا بل الشرق ولا بل الغرب
الا موجود الله يعطيكم العافيه يا شباب
بس في الي ملاحظه واحده انو
  • عنوان المقاله لازم صار يتعدل لانو في كتير امثال مو مستعمله بل الفرقلس غريبه عن الفرقلس
ولا انتو شو رائيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس

avatar

العمر : 42
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 10726
السٌّمعَة 0

مُساهمةموضوع: رد: أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس   2/13/2008, 19:01

مرحبا للجميع اسمحو لي ان اضيف
*حمارتك العرجه احسن من اصيل جارك (اصيل يعني فرس اصيل)
*اصبر على مجنونك لا يجيك اجن منه
*عنز الفريج ما يحب غير التيس الغريب (الفريج يعني الحاره او المنطقه بلهجه اهل الخليج)
*حمار اركب عليه احسن من حصان اركض وراه.( يضرب هذا المثل للبنت الي ما بيعجبها حدا من الخطاب الها)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوهارون

avatar

العمر : 34
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
10 / 10010 / 100

التوقيع : استعن بالله و لا تعجز
نقاط : 11950
السٌّمعَة 13

مُساهمةموضوع: رد: أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس   2/14/2008, 00:43

مثل يقال عندما تتعدد الاساليب و الهدف واحد :
كل الدروب بتودي للطاحون
في مثل شبيه قالوه الانكليز:
كل الدروب تؤدي الى روما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانية

avatar

العمر : 30
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
0 / 1000 / 100

نقاط : 10350
السٌّمعَة -1

مُساهمةموضوع: رد: أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس   7/7/2008, 00:03

اللي مثلني تعو لعني

اللي استحو ماتو

قصة اللي استحو ماتو :
كان قديما النساء يذهبن لحمام السوق لعملية الاستحمام
فمرة من ذات المرات حصل حريق في الحمام
فحصل مأزق بالنسبة للنساء
اما عليها ان تخرج و هي لا تلبس لباس جيد
او عليها ان تبقى مع الذين استحو و ماتو

فاصبح يطلق هذا المثل
اللي استحو ماتو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Al_Mostabed

avatar

العمر : 29
أتقبل المزاح أتقبل المزاح :
15 / 10015 / 100

التوقيع : إذا كنت في نعمة فارعها *** فإن المعاصي تزيل النعم

واحذر غضب رب العباد *** فرب العباد شديد النقم
نقاط : 10838
السٌّمعَة 17

مُساهمةموضوع: رد: أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس   7/24/2008, 18:21

موضوع كتير شيق بس طويل
إلي بعرف بعرف وإلي مابعرف بقول عدس
إلي بعجبوا يعجبوا وألي مابعجبوا ينطح راسوا بالحيط
المنحوس منحوس ولو علقوا عليه فانوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أمثال يستخدمها اهالي الفرقلس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقلس :: ۞ موسوعة الفرقلس ۞ :: معلومات عامة عن بلدة الفرقلس-